"مدخل إلى استراتيجية التدريس بالمفاهيم"

Auteurs-es

  • عبد الإله الكريبص
  • رضوان الوهابي

Mots-clés :

, التدريس– المفاهيم– الأنواع– الإدراك– الخبرات.

Résumé

ملخص: يهدف هذا المقال إلى بسط أولي لمفهوم التدريس بالمفاهيم الذي صار يشكل موضوعا بيداغوجيا، يحظى بالمزيد من العناية والاهتمام في الأدبيات الديداكتيكية. يشتمل على محورين:

1. المفهوم، تشكيله وأنواعه: حيث يبدو المفهوم بمعناه الواسع، محيلا على الخيال، ويُنظَر إليه باعتباره تمثيلا ذهنيا لشيء ما، أي تكوين فكرة عن هذا الشيء وتخيله. وقد شمل هذا التعريف إشارات إلى ما يتشكل منه المفهوم بالنظر إلى الخبرات والمواقف التي يمر منها الإنسان والتي تشكل عنصرا ايجابيا قابلا للاستثمار في تحديد المفاهيم. 2. أقطاب تَبْني التعلم: بالقدر الذي نتحدث فيه عن اختلاف المفاهيم ومجال اكتسابها، والعوامل المؤثرة في ذلك، نتحدث أيضا عن اختلاف زوايا النظر إلى الأقطاب التي تبني التعلم، انسجاما مع القول الذي يذهب إلى أن اختيار النموذج البيداغوجي، وتطبيقات المدرس، يحددان جزئيا التعليم الذي نسعى إليه. ويمكن تجميع شروط ذلك في ثلاثة أقطاب مترابطة: القطب الفردي-القطب الاجتماعي-القطب المقامي.

 

Résumé : L’article se propose de présenter un échafaudage préliminaire de l’enseignement par les concepts, qui devient, de plus en plus un objet pédagogique à part entière. L’article sera réparti en deux axes : 1-Le concept, sa genèse et ses types : le concept étant considéré dans son acception la plus large. Renvoyant à l’imagination, il est perçu comme une représentation mentale de quelque chose. Cette définition englobe les indices de ce qui préside à la genèse des concepts, compte tenu des expériences et des attitudes de l’homme. Susceptibles d’être réinvesties lors de la délimitation desdits concepts, ces épreuves sont d’un intérêt capital. 2-Pôles de l’apprentissage : parler des concepts, de leurs divergences, et des facteurs qui influent sur le contexte de leur acquisition, c’est aussi évoquer les différents angles de vue qu’adoptent les pôles intervenant dans la construction de l’apprentissage. Cette vision va de pair avec l’idée que le choix du modèle pédagogique ainsi que les applications enseignantes déterminent, en partie, l’enseignement auquel on aspire. Les conditions de l’émergence de ce modèle pourraient être réduites à trois pôles interdépendants : le pôle individuel, le pôle social et le pôle contextuel.

Téléchargements

Publié-e

05-05-2017

Numéro

Rubrique

المقالات والدراسات