أنشطة التقويم في الكتاب المدرسي لمادة التاريخ والجغرافيا بالسلك الثانوي التأهيلي:"دراسة تقويمية"

Auteurs-es

  • عبد اللطيف الفحصي

Mots-clés :

التقويم التربوي، الكتاب المدرسي، منهاج التاريخ والجغرافيا، وضعية تقويمية، أنشطة تقويمية.

Résumé

ملخص: تكتسي أنشطة تقويم دروس التاريخ والجغرافيا من خلال الكتاب المدرسي أهمية بالغة على مستوى التقويم المستمر والإجمالي للمتعلم، فضلا عن دورها المحوري في تعلُّم مبادئ البحث والتعلم الذاتي. لكن السؤال المطروح هو من أين تستمد تلك الأنشطة التقويمية مشروعيتها؟ وهل دفاتر تحملات تأليف الكتب المدرسية كانت حريصة على ضبط عملية التقويم داخل الكتب؟ تنصبَّ هذه الدراسة على تحليل مضمون أنشطة التقويم بالكتاب المدرسي لمادة التاريخ والجغرافيا في مستويات الثانوي التأهيلي الثلاثة، مسلك الآداب والعلوم الانسانية؛ وسيلتنا في ذلك شبكة تحليل تضمنت المعايير والضوابط والمواصفات الواجب توفرها في النشاط التقويمي وفق المقاربة بالكفايات، تم فيها الاستناد إلى التوجيهات التربوية والمذكرات الخاصة بالمادة في موضوع التقويم، في غياب أي وثيقة صريحة للمعايير المعتمدة في دفاتر تحملات إعداد تلك الأنشطة أو الوضعيات. كما تهدف الدراسة إلى كشف مدى احترام أنشطة التقويم في الكتاب المدرسي لشروط الموضوعية، ومحاولة الخروج بأحكام تقودنا إلى مقترحات توجيهية بخصوص تأليف الكتاب المدرسي.

 

Résumé : L'évaluation d’apprentissages en histoire-géographie à travers le manuel scolaire a une grande importance dans l’évaluation continue et sommative de l'élève. En outre, il implique l'élève à chercher et à apprendre par soi-même. Pour cette raison, cette étude s'intéresse à l'analyse des activités d’évaluation dans les manuels d'histoire-géographie au niveau secondaire qualifiant - section Science humaines-. Notre analyse se base sur les orientations pédagogiques de la matière enseignée, en signalant ici l'absence de tout document clair des critères adoptés dans les cahiers des charges pour la réalisation de ces activités. Notre objectif c'est découvrir si les activités d’évaluation proposées dans les manuels respectent l'objectivité dans le but de formuler des propositions et des orientations dans la réalisation des manuels scolaires. 

Téléchargements

Publié-e

05-05-2017

Numéro

Rubrique

المقالات والدراسات