التقويم التربوي: نحو الضبط المفاهيمي والفعالية الوظيفية

عمر أكراصي

Résumé


ملخص: يعتبر التقويم عملية أساسية من عمليات التعليم والتعلم، إن لم نقل قطب الرحى والقيمة المركزية لكل ممارسة بيداغوجية، ومقاربة تربوية. إذ يهدف إلى الرفع من جودة التربية والتعليم، ومواكبة مدى تحقق الأهداف والكفايات، التي تتغياها منظومة التربية والتكوين. فهو يُمَكّن من تقييم وقياس جودة وفعالية هذه المنظومة في بعديها الماكروتربوي (قيم، أخلاق، اتجاهات)، والميكروتعليمي (بناء التعلمات داخل الفصل). فالتقويم عملية وسيرورة تهدف إلى إصدار حكم، سواء كان كميا أو كيفيا، حول مدى تحقق معارف أو مهارات أو قيم، بناء على معايير، ومقاييس، وشبكات خاصة بالتقويم. والتقويم كما سيتم تداوله لا يقف عند معناه الدوسيمولوجي والسيكولوجي فحسب، بل حتى في بعده السوسيولوجي، الذي يهم كل الجوانب المتعلقة بالتقويم: متعلم، مدرس، مؤسسة، سياسة تعليمية، مناهج. 

Résumé : L’évaluation est l’un des fondements principaux et nécessaires de l’enseignement et d’apprentissage et elle est même la pierre angulaire et la valeur centrale de chaque acte pédagogique et approche éducative. L’évaluation vise à améliorer la qualité de l’éducation et de l’enseignement. Elle accompagne également le degré de la réalisation des objectifs et des compétences que veut atteindre le système de l’éducation et de la formation.

En générale, l’évaluation permet de valoriser et mesurer la qualité et l’efficacité de ce système dans sa dimension macro-éducatif (valeurs, mœurs, attitudes, établissements, politiques éducatives) et micro-pédagogique (construction des apprentissages en classe).                       


Mots-clés


الكلمات المفاتيح: التقويم-التقييم-القياس-وظائف التقويم-تقويم القيم.

Texte intégral :

PDF

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.