تنمية مهارات الحساب الذهني السريع وأثرها على الرفع من جودة تعلم الرياضيات بالسلك الابتدائي

المؤلفون

  • شفيقة الزغوطي CRMEF-TTH (MAROC)

الكلمات المفتاحية:

الحساب الذهني، المهارات، المدرسة الابتدائية، التفكير، الآلة الحاسبة

الملخص

ملخص: تعتبر الرياضيات من المواد الأساسية بالسلك الابتدائي لكونها أداة مهمة لتنظيم
الأفكار، تنمية الفهم وحل المشكلات من جهة ولأنها لغة العلم لما لها من مواصفات الدقة
والموضوعية والمصداقية في نتائجها من جهة أخرى، علاوة على ذلك أنها رياضة ذهنية كثيرة
الفوائد. لقد انصب التفكير من قبل المهتمين بالحقل التربوي والديدكتيكي للرياضيات على وضع
معايير بناء الرياضيات الحديثة حيث ثم حصر أهمها في مجالين: الأول يتعلق بمعايير المنهاج القوي
الذي يعمل على تطوير الأفكار الرياضية الحديثة وربطها بجميع فروع العلوم المختلفة. أما الثاني
يخص التركيز على معايير العد والعمليات عليها، حيث تساعد المتعلم ومنذ مرحلة مبكرة في حياته
إلى مراحل جد متطورة في فهم الأعداد وطرق تمثيلها والقدرة على تحليلها وربط العلاقة بين
العمليات الحسابية لحل المشكلات.
إن الاهتمام بصقل مهارات الحساب الذهني السريع في المدرسة الابتدائية يوفر للمتعلم
فرصة استخدام عقله وتفكيره بشكل أفضل ،مما يتيح له امتلاك القدرة على حل المشكلات التي
تواجهه ،بهذا نكون قد عملنا على تقريب الفجوة بين متطلبات الحياة وأهداف التربية والتعليم .
فالمطلوب هو إتقان المهارات الحسابية واكتساب المتعلمين أنماطا مختلفة من التفكير وتنمية
قدراتهم ،مما يتيح لهم اكتشاف أنواع عددية جديدة وقواعد حسابية متعددة بغية الحد أو
التقليل من استعمال الآلة الحاسبة التي أصبحت تغزو عقول أطفالنا .إن الاستعمال المفرط
للحاسبات يؤدي بالمتعلم إلى عرقلة معرفة الحقائق وفهم معنى الأعداد والعمليات الحسابية
عليها وتطبيق القواعد والاستراتجيات الذهنية بدقة للوصول إلى النتائج المرجوة

 

التنزيلات

منشور

21-07-2023

كيفية الاقتباس

الزغوطي ش. (2023). تنمية مهارات الحساب الذهني السريع وأثرها على الرفع من جودة تعلم الرياضيات بالسلك الابتدائي. معارف تربوية, 1(6-7), 81–98 (Ar). استرجع في من https://revues.imist.ma/index.php/connaissances-pedagogiques/article/view/41569