النظام التعليمي في مواجهة الأزمة

المؤلفون

  • محمد الفهري CRMEF-TTH (MAROC)

الكلمات المفتاحية:

جائحة كوفيد 19، المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، التقرير الموضوعاتي- الاستمرارية البيداغوجية والتعلم، التعلم عن بعد، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الملخص

تعد هذه الدراسة ترجمة للمبحث الثالث من التقرير الموضوعاتي الذي أصدره المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بشراكة مع منظمة اليونيسيف عن "التعليم في زمن كوفيد بالمغرب" خلال سنة 2021، وهي دراسة تقويمية أنجزتها الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي المنضوية تحته بهدف التعرف على المكتسبات والممارسات والمعيقات والتحديات على المستوى البيداغوجي بالمغرب في زمن جائحة كوفيد- 19.

وقد استند هذا التقرير على مجموعة من الأبحاث الأكاديمية، وتقارير المنظمات الدولية محاولا من خلال النتائج المتوصل إليها أن يكشف كيف أن تجارب الأساتذة والتلاميذ قد مكنت من وضع مقدمات أولية توضح التغيرات التي طرأت خلال بداية الأزمة على طبيعة العلاقة الرابطة بين القطبين، وكيف عولجت مسألة الاستمرارية البيداغوجية والتعلم، وطرق التدريس، كما تبيّن الأنماط التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية في العملية التعليمية- التعلمية، ولا سيما تجربة التعلم عن بعد، وآفاقه المستقبلية بالنسبة للمدرسين والمتعلمين وأولياء أمور التلاميذ.

التنزيلات

منشور

21-07-2023

كيفية الاقتباس

الفهري م. (2023). النظام التعليمي في مواجهة الأزمة. معارف تربوية, 1(6-7), 67–79 (Ar). استرجع في من https://revues.imist.ma/index.php/connaissances-pedagogiques/article/view/41568