المنظومة الديموقراطية لدى الزعيم علال الفاسي "دراسة في ضوء طروحات سعيد الحسن حول نظرية القيم"

المؤلفون

  • لمياء حمومي طالبة باحثة بسلك الدكتوراه، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سلا، جامعة محمد الخامس بالرباط

الملخص

تناولت هذه المقالة أوجه الاتفاق والاختلاف بين تصوّر الزعيم علاّل الفاسي حول المنظومة الديموقراطية وطروحات الأستاذ سعيد الحسن حول نظرية القيم، وبالخصوص ما يتعلّق منها بمفهوم الحرية. وأظهرت "الورقة" أن الاتفاق بين رؤيتيـهما لا يخفى أن الاختلاف بينهما ليس تعارضاً في مضمون الأفكار أو في منطلقاتهما المعرفية وإنما هو اختلافٌ في مقترباتهما التنظيرية: فهما متفقان على اعتبار مبدأ التوحيد مرجعيةً مطلقة لمنظومة القيم السياسية في المنظومة المعرفية الإسلامية: فحديث علّال عن الديموقراطية هو حديثٌ عن ديموقراطية يتوجّب تطويعها للمرجعة الإسلامية: وهو ماٌ أسّسَ له علّال معرفياً وأصّله إسلامياً حينما رأى أن الحرية لا تكون حريةً في كامل زخمها وعمقها إلاّ في الإسلام. غير أن علاّل وسعيد يختلفان بشأن كونية القيمة الديموقراطية: سعيد يعتبرها قيمة جماعية لدى الفقه الأوروبي الغربي ولا يعتبرها قيمة جماعية كونية، ويرى الديموقراطية مجموعة من الإجراءات التي لا تنطلق بالضرورة من الالتزام بالمدركات الجماعية ومرجعيتها للمجتمع، وأنها تختزل الحراك الاجتماعي وحياة الناس في المجتمع اختزالاً يحبس الناس في مؤسسات تمثيلية محدودة تعطل قدرتهم على تطوير أعرافهم وتجديد مدركاتهم الجماعية والبناء عليها؛ بينما يعتبر علّال الديموقراطية حسنة في كل شيء، وهو يؤكد أن الأنظمة لا تستطيع النجاح في حكم الناس إلا بالديموقراطية وهو بهذا يكاد ينظر إلى الديمقراطية باعتبارها قيمة جماعية كونية. ويذهب علاّل معتبراً الحرية هي الأساس والقيم الأخرى تثبتُ بقدر ما يكون الإنسان قادراً على إثبات حريته: أي أن الإنسان يسعى إلى الحرية ليحقق العدل والمساواة أكثر من سعيه للعدل ليحقق حريته. والواقع  أنّ الاختلاف يظهر بينهما بشأن مدى تمايز مفهومي العدل والمساواة: فالعدل لدى علال يعني المساواة، بينما ينطلق سعيد من تمايز القيمتين ويعتبر العدل قيمةً توجيهيةً تمثل قيمة فردية عليا تحاكي مرجعية المنظومة المعرفية الإسلامية المتمثلة في الله الحق: مما يجعل قيمة العدل مهيمنة على نسق القيم الفردية في المنظومة. أما علال فيتقبّل الرؤية الغربية للحرية: ويعتبرها قيمة فردية عليا للمنظومة الإسلامية، وأن الأمّة كانت سائرة في طريق الحرية والخلاص لولا انشغالها بالدفاع عن نفسها في مواجهة المستعمر.. وبصفة عامة ينظر علاّل للمنظومة الديمقراطية نظرة عقائدية تنقد وتحلِّل وتُعنى بتأصيل الأفكار؛ بينما يُعنى سعيد بتقديم أفكاره في إطار نظريٌ منهجي يبني عبره نموذجاً لتحليل نسق القيم السياسية، فيحدِّد مفردات هذا النسق ومكوناته بما يُمَكِّن من المقارنة بين مختلف المنظومات المعرفية وأنساقها القيميّة: وهو ما لم يكن من أولويات علاّل الزعيم والمفكر والمنظر السياسي. 

السيرة الشخصية للمؤلف

لمياء حمومي، طالبة باحثة بسلك الدكتوراه، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سلا، جامعة محمد الخامس بالرباط

طالبة باحثة بسلك الدكتوراه، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سلا، جامعة محمد الخامس بالرباط 

التنزيلات

منشور

05-03-2021

إصدار

القسم

الوصل والقطع على صعيد التاريخ والاجتماع العربيين