إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية: المعايير والمعوقات - دراسة نظرية تحليلية –
DOI:
https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v8i2.57161الكلمات المفتاحية:
المعايير، المعوقات، مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، إدارة الجودة الشاملةالملخص
يهدف هذا المقال إلى التعرف بشكل عام على مفهوم إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وكذلك معرفة الأسباب والدوافع التي تستدعي تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، والتي تعتبر منهجا منظماً ومتكاملا يمكن الإعتماد عليه للنهوض والتطور داخل تلك المؤسسات، بسبب التغيرات المستمرة التي تتطلب معايير مضبوطة ويمكن في النهاية الإستعانة بمجموعة من تلك المعايير لقياس إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.
المراجع
المراجع العربية
أحمد، محمد جاد. (2008). التجديد التربوي في التعليم قبل الجامعي (ط. ط1). العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
بن عاشور، الزهرة (2022). أهمية إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، مجلة علوم الإنسان، 11(2)، 261-276
بوديعلي، نصيره (2022)، متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ومعوقاتها، مجلة العلوم الإنسانية، 22(2)، 1089-1107.
الترتوري، محمد عوض وجويحان، أغادير عرفات. (2009).إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات (ط. ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
توفيق، قعقاع (2021). إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي: المفاهيم، المبادئ، النظم المعوقات التي تحول دون تطبيقها، مجلة التميز الفكري للعلوم الإجتماعية والإنسانية، (6)، 210.
الحريري، رافدة عمر.(2010). القيادة وإدارة الجودة في التعليم العالي (ط.ط1). دار الثقافة للنشر والتوزيع.
الزهرائي، محمد بن راشد (2009). تصور مقترح لتطوير أدوات قياس تحصيل الطلاب وفق معايير الجودة الشاملة بوزارة التربية والتعليم، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة أم القرى، مصر.
السامرائي، مهدي صالح. (2007). إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي والخدمي (ط.ط1).دار جرير للنشر والتوزيع .
الصاعدي، محمد والدوري، أحمد (2018). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية في ظل العولمة، مجلة كلية التربية، 34(11)، 900-922.
الصليبي، محمود عيد. (2008). الجودة الشاملة وأنماط القيادة التربوية (ط.ط1). دار الحامد للنشر .
صليحة، رقاد (2013).تطبيق نظام ضمان الجودة في المؤسسات التعليم العالي الجزائرية: آفاقة ومعوقاته – دراسة ميدانية بمؤسسات التعليم العالي للشرق الجزائري، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة سطيف1، الجزائر.
العبادي، هاشم فوزي.(2009). إدارة التعليم الجامعي (ط.ط1). الوراق للنشر والتوزيع.
عبد الحي، رمزي. (2007). تقييم أداء الإدارة الجامعية في ضوء إدارة الجودة الشاملة (ط.ط1). دار الوفاء.
عليمات، صالح ناصر.(2004). إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية- التطبيق ومقترحات التطوير(ط. ط1). دار الشروق.
قدادة، عيسى (2008). ايجابيات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية- دراسة استكشافية جامعة الزرقاء الأردن، مجلة الأبحات الاقتصادية والإدارية، (3)، 12.
موسى، مطاطة وعبد النوري، زينب (2020). متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، مجلة التكامل، (10)، 77.
النجار، فريد راغب. (1999)، إدارة الجامعات بالجودة الشاملة (ط.ط1). أميرال للنشر والتوزيع.
دياب، سهيل (2009(. معايير الجودة في مؤسسات التعليم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (17)، 11-45.
عساف، عبد (2011). مستوى تطبيق معايير الجودة الشاملة في الكليات الإنسانية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة النجاح الوطنية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 1(2)، 275-320.
عساف، عبد والحلو، غسان (2009). واقع جودة التعليم في برامج الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية من وجهة نظر الطلبة، مجلة جامعة النجاح الوطنية، 23(3)، 711-744.
العاجز، فؤاد وجميل، نشوان(2005) .الجودة في التعليم العالي، مجلة الجامعة الإسلامية، 1(2)،101-138.
أخضر، فايزة بنت محمد. (2007، 04 مارس). مشكلات تحقيق الجودة في التعليم العام (عرض ورقة). المؤتمر الوطني الأول للجودة، بالسعودية.
المراجع الأجنبية
Lewis, Ralph G & Smith, Doglas H. (1997)” Totality in higher Education”, Lucie press Delray Beach. Florida
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
بعض الحقوق محفوظة 2025 سميرة شمعاوي، عبد الكريم الزيتوني، خليل ابراهيم خليل أبو علبة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.