القيم الأسرية في مناهج التعليم الثانوي التأهيلي وجدلية التكامل والتعارض -مكون الروايات نموذجا –
DOI:
https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v8i2.54203الكلمات المفتاحية:
القيم الأسرية – المنهاج – الخصائص النمائية – ترسيخ القيمالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن حدود التكامل أو التعارض في منظومة القيم الأسرية داخل مناهج التعليم الثانوي التأهيلي ضمن مكون الروايات وفق ما تنص عليه الوثائق التربوية الرسمية في مجال القيم.
ولبلوغ هذا الهدف ارتأى الباحث تقسيم الدراسة إلى قسمين، خصّص الأول لعرض إطارها النظري، وجاء في ثلاثة مباحث؛ مبحث لتقديم مفاهيم الدراسة، وثان لتحديد الخصائص النمائية لمتعلمي السلك الثانوي وعلاقتها باكتساب القيم، وثالث تطرق لأهمية ترسيخ القيم الأسرية بالسلك الثانوي التأهيلي. أما القسم الثاني فخصص للدراسة الميدانية؛ من خلال تتبع السلوكات التي تتناقض مع القيم الأسرية في أربع روايات مقررة بالسلك الثانوي التأهيلي؛ موزعة على السنوات الثلاث من السلك، وتحليلها وفق المرجعية الحضارية للمجتمع المغربي ووفق ما تنص عليه الوثائق التربوية الرسمية في مجال القيم، معتمدا في ذلك المنهج الوصفي التحليلي، للوقوف على مدى التكامل أو التعارض بين القيم الأسرية المبثوثة في هذه الروايات وبين تلك المسطرة في وثيقة المنهاج. وصولا إلى تقديم مقترحات عملية حول نوعية الروايات المقررة كدعامات بيداغوجية لمادتي اللغة العربية واللغة الفرنسية بالثانوي التأهيلي، والتي تلائم الخصائص النمائية لمتعلمي هذه المرحلة العمرية ولا تتعارض القيم الأسرية المبثوثة فيها مع القيم المعلنة ضمن مداخل المنهاج.
المراجع
- إبراهيم محمد الشافعي. (1971م). الاشتراكية العربية كفلسفة للتربية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، الطبعة الأولى.
- أحمد أوزي. (1989م). سيكولوجية المراهق، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، القاهرة.
- أحمد لطفي بركات. (1986م). في فلسفة التربية، دار المريخ للنشر، الرياض، الطبعة الأولى.
- توما جورج خوري. (2003م). سيكولوجيا النمو عند الطفل والمراهق، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت.
- حسين عبد الحميد رشوان. (2003م). الأسرة والمجتمع (دراسة في علم اجتماع الأسرة)، مؤسسة شباب الجامعة، مصر.
- الرشيد بوشعير. (1996م). الواقعية وتياراتها في الآداب السردية الأوربية، دار الأهالي، دمشق، الطبعة الأولى.
- زاهر ضياء. (1984م). القيم في العملية التربوية، زاهر ضياء، مؤسسة الخليج العربي.
- سهيل إدريس. (2017م). الحي اللاتيني، دار الآداب للنشر والتوزيع، بيروت، الطبعة 24.
- عبد العلي الجسماني. (1970م). سيكولوجية المراهقة، مكتبة النهضة، بغداد.
- عبد الرحمان الهاشمي، محسن علي عطية. (2009م). تحليل محتوى مناهج اللغة العربية، دار صفاء، عمان، الطبعة الأولى.
- عصام نور. (2015م). الأسس النفسية للنمو، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية.
- محمد أيوب الشحيمي. (1994م). دور علم النفس في الحياة المدرسية، دار الفكر اللبناني، بيروت، الطبعة الأولى.
- محمد الدريج. (2012م). تطوير المناهج الدراسية في المنظومة التعليمية المغربية -المنهاج المندمج نموذجا-، مجلة علوم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، العدد 52.
- محمد شفيقي. (30 أبريل 2023م). جهود متواصلة لتطوير مادة التربية الإسلامية في المنظومة التربوية، محاضرة في ندوة خاصة باليوم الوطني لمادة التربية الإسلامية، بنسليمان.
- محمد العبادي. (2004م). القيم المتضمنة في كتب القراءة للصفوف الأربعة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان، مجلة رسالة الخليج، العدد1.
- مصطفى الخشاب. (1405هـ). علم الاجتماع العائلي، مصطفى الخشاب، دار النهضة العربية، بيروت.
- منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة. (2004م). دليل الإيسيسكو لإدماج مفاهيم التربية الإنجابية والنوع الاجتماعي في منهاج التربية الإسلامية.
- نجيب محفوظ. اللص والكلاب، مكتبة مصر للطباعة، د ت.
- وزارة التعليم الليبية. (2020م). علم النفس، مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية، الجمهورية الليبية.
- وليد خضر الزند، هاني عبيدات. (2010م). المناهج التعليمية (تصميمها، تنفيذها، تقويمها، تطويرها)، عالم الكتب الحديث، الأردن، الطبعة الأولىى.
- يوسف القرضاوي. مفهوم الأسرة في الإسلام، برنامج الشريعة والحياة، قناة الجزيرة، 13/05/2005
https://www.aljazeera.net/programs/religionandlife
- Ahmed Sefrioui. (2015). La boîte à merveilles, Librairie des écoles, casablanca, 13ème édition.
- Honoré De Balzac. (2020). Le Père Goriot, Dar Al Qalam Alarai, Kenitra.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
بعض الحقوق محفوظة 2025 خالد أوعبو

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.