دور الصورة في بناء المعرفة لدى المتعلم
DOI:
https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v6i0.49205الكلمات المفتاحية:
الصورة، التواصل، بناء المعرفة، المتعلمالملخص
نبحث في هذه الدراسة عن "دور الصورة في بناء المعرفة "وأهميتها في ترسيخ المعلومة لدى المتعلم في مختلف مراحل الدراسة. فقد مثلت الصورة موضوع بحث ودراسة وتحليل وتفكير، شغلت بال الكثير من المفكرين في كيفية توظيفها في المجال التعليمي، يعود ذلك إلى ما يميزها من قدرة على الإخبار والتعبير، وما يمكن أتحققه من نتائج فعالة، على اعتبارها أداة تواصل في المقام الأول.
لقد أصبحت الصورة اليوم تبرز في المجال العرفي باعتبارها وسيلة من وسائل التعليم والتعلم، وأداة تواصل فكري ومعرفي. من هنا تولدت إشكالية تبحث في الدور الذي يمكن أن تلعبه الصورة من أجل بناء المعرفة.
فماهي الصورة؟ وكيف يمكن توظيفها بغاية بناء المعرفة؟ وماهي الأليات التي تعتمدها الصورة في بناء المعارف ؟ وكيف يمكن للصورة تنمية الكفاءة التواصلية لدى المتعلم ؟ ثم عن أي نوع من أنواع الصورة نتحدث؟ ماهي شروط وجودها وتوظيفها في الحقل المعرفي ؟
المراجع
بورونية محمد، الجمالي والفني عند هيغل دراسة تاريخية تحليلية، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في الفلسفة، جامعة وهران،2011-2012.
التريكي رشيدة ، الجماليات وسؤال المعنى، تر. إبراهيم العميري، سلسلة الكوثر، الدار المتوسط للنشر، الطبعة الأولى، 2009.
الجموسي جوهر، الإنترنت والأمن و الدّيمقراطيّة، مخبر الفيلاب الثقافات والتكنولوجيا والمقاربات الفلسفية، دار الكتاب تونس، 2019.
حاجي مباركة، الظاهرة الجمالية بين ابن حزم الأندلسي وأبي حامد الغزالي من خلال طوق الحمامة وإحياء علوم الدين، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة الجزائر،2004.
ستيس ولتر، معنى الجمال في نظرية الاستطيقا، تر: إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلى للثقافة، 2000.
صطوف إحسان ، جدل الجميل والقبيح ومقاربته في العمل الفني المطبوع، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، المجلد الثلاثون، العدد الثاني، 2014 .
صليبا جميل، المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان ج2، د.ط.1982.
غوري محمد علي، مدخل إلى نظرية الجمال في النقد العربي القديم، مجلة القسم العربي، العدد الثامن عشر، 2011 .
لالاند آندري ، الموسوعة الفلسفية، تر. خليل أحمد خليل، منشورات عويدات، بيروت لبنان، المجلد 1.ط2،2001.
هيغل فريدريك، محاضرات عن الفن الجميل، علم الجمال، الحلقة الأولى، علم الجمال وفلسفة الفن، تر. مجاهد عبد المنعم ، دار الكلمة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 2010.
المراجع باللغة الفرنسية :
JANIG BEGOC, NATHALIE BOULOUCH et ELVAN ZABUNYAN , «La performance entre archives et pratiques contemporaines », Presses universitaires de Rennes, 2011.
http://i-ac.eu/fr/collection/166_untitled-matt-mullican-under-hypnosis-zurich-MATT-MULLICAN-2003UNTITLED (MATT MULLICAN UNDER HYPNOSIS: ZURICH2003 /7/09/2020
Matt Mullican, that person’s workbook ,arts council, 2007.
MYLENE BILOT, De la menace en art, L’altérité en (é)moi DE GINA PANE À MONA HATOUM ,Proteus cahiers des théories de l’art no 11, Proteus 2016,p66 - http://www.revue-proteus.com/Proteus11.pdf , 5/09/2020.
https://monoskop.org/images/9/9d/Parallel_Practices_Joan_Jonas_and_Gina_Pane_2013.pdf, 5/09/2020
PATRICK PERROT, Module 9 - Section 2 : Numériser les documents, portail international archivistique francophone 08mars2016,p6http://www.piaf-archives.org/sites/default/files/bulk_media/m09s2/section2_papier.pdf
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. منال بالحائزة العريبي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.