الصورة وسيطا وموضوعا للتدريس

بناء التعلمات ووظائف الاستثمار البيداغوجي

المؤلفون

  • هيشام بن زروال المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سوس ماسة/إنزكان، المغرب

DOI:

https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v6i0.49203

الكلمات المفتاحية:

الصورة، ديداكتيك، التعلمات، عبر التخصصات

الملخص

غني عن البيان أن الصورة اليوم، تمثل عنوان المنعطف التواصلي للإنسان المعاصر، وجزءا لا يتجزأ من وجوده وثقافته وأشكاله التعبيرية، بما تمثله من قدرات في التعبير ومسالك في التأثير والتغيير في مجالات مختلفة، في الإعلام وفي الفن وفي السياسة وفي الاقتصاد، إلخ؛ ولم يكن المجال التربوي بمنأى عن ممكنات هذا الوسيط البصري، فقد كان للصورة على الدوام، سيما مع الطفرة الرقمية الراهنة، حضور بارز وموقع أساس، لا ينفصل عن رهانات العملية التعليمية التعلمية، وعن ما تنشد بلوغه من كفايات لدى المتعلمين؛ وهو ما تُجْليِه الوظائف المتعددة التي تؤديها بوصفها وسيط ا ديداكتيكيا ، بقدرات فريدة في بناء التعلمات معرفة وقدرا ت وقيما أو مواقفَ؛ فالصورة مصدر للمعرفة وحاملة لها، ودعامة لتنمية المهارات، ووسيلة لإرساء القيم والمواقف وتعديلها، إلخ.

    وعلى هذا الأساس، تعدّ الصورة وسيطا ممتدّا عابر ا للتخصصاتtransdisciplinaire ، فلا تقترن أدوارها بمادة دراسية دون غيرها، بقدر ما تسِعُ إمكاناتها البيداغوجية والديداكتيكية جل التخصصات؛ لتكون القابلية للاستثمار إحدى سماتها المميزة؛ فعلى الرغم مما يمكن أن يلاحظ من تماثل في وظائفها، فإن قوتها وأهميتها متعلقة بخصوصية اشتغالها في هذا المجال أو ذاك، إذ إن توظيفها في تعليم اللغات وتعلمها مثلا، ليس هو نفسه في درس التاريخ أو في علوم الحياة والأرض أو في غيرها من المواد. هذا فضلا عن متغيرات أخرى تسهم في منح الصورة أدوارا ووظائفَ مختلفة، من ذلك السلك الدراسي والمرحلة النمائية للمتعلمين، فطبيعة الصورة وأدوارها في تعليم اللغة بالتعليم الابتدائي، تختلف عن طبيعتها وأدوارها في الثانوي الإعدادي أو التأهيلي، أوعن أدوارها في تعليم الراشدين.

السيرة الشخصية للمؤلف

هيشام بن زروال، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سوس ماسة/إنزكان، المغرب

science d'éducation

المراجع

• بنكراد، سعيد. تجليات الصورة، سيميائيات الأنساق البصرية، المركز الثقافي للكتاب، ط.1، الدار البيضاء، 2019.

• حمدان، محمد زياد. نظريات التعلم، تطبيقات علم نفس التعلم في التربية، دار التربية الحديثة، دمشق، 1996.

• Ait hammou, Youssef. «Lecture de l'image: Quelque problems», in L'image, Pédagogie, et Education, Cas de la bande déssinée, Série de Colloques, N° 3, Université Moulay Ismail, FLSH, éd. Imprimerie de Fedala, 1992.

• Barthes, Roland «Rhétorique de l’Image», in Communications, n°4, éd. Seuil, Paris, 1964. p. 44.

• Ben Fadhel, Salah Edin. «L’enfant et l’image socialisation et développement cognitive«, in Enfances & Psy, N° 37, éd. Erès, 2007.

• Ganthier, Hélène. L'enseignement d'une langue étrangère, éd. PUF, Paris, 1969.

• Jacquinot, Genevière. Image et pédagogie: Analyse de film pédagogique à l'intention didactique, éd. PUF, 1977.

• Joffe, Helene. «Le pouvoir de l’image, persuasion, émotion et identification», in Diogène, n° 17, éd. Presses Universitaires de France, 2007.

• Joly, Martine. Introduction à l’analyse de l’image, éd. Nathan, Paris, 1993.

• Joly, Martine. L’image et les signes, Approche sémiologique de l’image fixe, éd. Nathan, Paris, 1994.

• Joly, Martine et autres. Dictionnaire de l'image, éd. Vuibert, 2006.

• Klinkenberg, Jean Marie. Précis de sémiotique générale, éd. De Boeck Université, 1996.

• Metz, Christian. «Images et pédagogie», in Communications N° 15, éd. Seuil, Paris, 1970.

• Peirce, Charles Senders. Ecrits sur le signe, Rassemblés, traduits et commentés par Gérard Deledalle, éd. Seuil, Paris, 1978.

• Roduit, Guillaume. «Une grammaire commune pour l'utulisation de l'image en classe», in Regards sur le monde, Apprendre avec et par l'image à l'école, éd. Press universitaires suisses, 2009-2010.

التنزيلات

منشور

30-05-2024

كيفية الاقتباس

بن زروال ه. (2024). الصورة وسيطا وموضوعا للتدريس: بناء التعلمات ووظائف الاستثمار البيداغوجي. مسالك التربية والتكوين, 6. https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v6i0.49203

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.