المدرسة وتحديات الصورة

المؤلفون

  • massalek atabiya wa atakwine Centre Régional des Métiers de l'Education et de la Formation,

DOI:

https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v6i0.48962

الكلمات المفتاحية:

المدرسة، الصورة، التكنولوجيا

الملخص

       انطلقت هذه الدراسة مما يطرحه التحول الرقمي والتطورات التكنولوجية الحديثة على المدرسة من تحديات، مسائلة مدى تمكن هذه المؤسسة من توظيف هذه التكنولوجيات واستثمارها، ومدى نجاحها في مواكبة ما تتطلبه من التجديد والإبداع، ومدى قدرتها على الصمود والبقاء والاستمرار أمام قوة هذه التكنولوجيات التي غيرت ملامح الحياة التقليدية في كل المجالات، وهددت بزوال كثير من النظم والمؤسسات. ولقوة حضور الصورة في كل أشكال هذه التكنولوجيات، وشدة ارتباطها بأنواعها المختلفة، ولرمزيتها في التعبير عنها، فقد تم الاقتصار عليها في دراسة آثار تلك التكنولوجيات على المدرسة .

وقد خلصت الدراسة إلى أن المدرسة أظهرت قدرة كبيرة على التكيف مع ما فرضته الطفرة الرقمية المعاصرة من التحول والتغيير، لكن هذا التحول يهدد بتغيير جوهري في الأدوار التربوية والقيمية لهذه المؤسسة، كما وضع المدرسة في الدول النامية - التي لم تتح لها التحول اللازم للمواكبة - أمام خطر زوالها وعدم جدواها؛ لتصبح بذلك أكبر عائق في تحقيق التنمية والتقدم بدل كونها عامل نهضة علمية ورقي حضاري.

السيرة الشخصية للمؤلف

massalek atabiya wa atakwine، Centre Régional des Métiers de l'Education et de la Formation,

science d'éducation

المراجع

 ابن منظور، لسان العرب.

 أحمد أوزي، المعجم الموسوعي لعلوم التربية، منشورات مجلة علوم التربية، العدد 42، طبعة سنة 2016.

 دليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، المختبر الوطني للموارد الرقمية يوليوز2012.

 سامح عبد الواحد التهامي، النظام القانوني للبرمجيات مفتوحة المصدر، مجلة البحوث القانونية والاقتصادية، جامعة المنصورة كلية الحقوق، المجلد 6، العدد 61، دجنبر 2016.

 سعاد محمد السيد، تجارب من دول العالم في مجال التعليم الالكتروني، 2018، مقال منشور بموسوعة التدريب والتعليم تحت رابط https//ila.io/3vy0E.

 عبد العالي سللي، وفاء كامل، تجارب دولية في التدريس بالكتاب المدرسي الرقمي، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية المجلد الرابع العدد الأول، يناير 2023.

 عبد الكريم غريب وآخرون، معجم علوم التربية مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك، دار الخطابي للطباعة والنشر، الطبعة الأولى،سنة 1994.

 عبد الكريم غريب، المنهل التربوي معجم موسوعي في المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية والديداكتيكية والسيكولوجية، منشورات عالم المعرفة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، سنة 2006.

 المذكرة الوزارية رقم 60 بتاريخ 14 ماي 2002 في موضوع استعمال القاعات متعددة الوسائط بالمدارس الابتدائية والثانويات الإعدادية.

 موقع جامعة الرازي باليمن، الرابط: https://is.gd/i1gSrt

 الهيئة الوطنية لتقييم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، البرنامج الوطني لتقويم المكتسبات لتلامذة السنة السادسة ابتدائي، والسنة الثالثة ثانوي إعدادي، 2019 PNEA، التقرير التحليلي، سنة 2021.

 Alidoost, F.; Arefi, H.; Tombari, F. 2D image-to-3D model: Knowledge-based 3D building reconstruction (3DBR) using single aerial images and convolutional neural networks (CNNs). Remote Sens. 2019, 11, 2219.

 Bartolomé, A., Castañeda, L., & Adell, J. (2018). Personalisation in educational technology: The absence of underlying pedagogies. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 15(14), 1-17.

 Čejka, J.; Bruno, F.; Skarlatos, D.; Liarokapis, F. Detecting square markers in underwater environments. Remote Sens. 2019, 11, 459.

 Demartini, C. & Benussi, L. (2017). Do Web 4.0 and Industry 4.0 imply Education X.0? IT Pro, May/June,

http://hippasus.com/resources/tte/

 Kinshuk (2016). Designing adaptive and personalized learning environments (Interdisciplinary approaches to educational technology). Arbingdon, UK: Routledge.

 Morin, E. (2010). Éloge de la métamorphose. Le Monde. https://www.lemonde.fr/idees/article/2010/01/09/eloge-de-la-metamorphose-par-edgar-morin_1289625_3232.html.

 Quintero, J.; Baldiris, S.; Rubira, R.; Cerón, J.; Velez, G. Augmented reality in educational inclusion. A systematic review on the last decade. Front. Psychol. 2019, 10, 1835.

 Richert, A., Plumanns, L., Gross, K., Schuster, K., & Jeschke, S. (2015). Learning 4.0: Virtual immersive engineering education. Digital Universities: International Best Practices and Applications, 2, 51-66.

 Tansformation, Technology, and Education RUBEN PUENTEDURA ;

 Tonnis, M.; Lochhead, I.; Madden, M.; Christophe, S.; Devaux, A.; Pettit, C.; Hedley, N. Experimental evaluation of an augmented reality visualization for directing a car driver’s attention. In Proceedings of the Fourth IEEE and ACM International Symposium on Mixed and Augmented Reality (ISMAR’05), Vienna, Austria, 5–8 October 2005.

التنزيلات

منشور

23-05-2024

كيفية الاقتباس

wa atakwine, massalek atabiya. (2024). المدرسة وتحديات الصورة . مسالك التربية والتكوين, 6. https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v6i0.48962

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.