منهاج التربية الإسلامية بالمملكة المغربية: الامتدادات والتقاطعات ومقومات تفعيلها في التعليم متعدد التخصصات

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v7i1.48586

الكلمات المفتاحية:

ديداكتيك التربية الإسلامية، الامتدادات، التقاطعات، التعليم متعدد التخصصات، مناهج مادة التربية الإسلامية

الملخص

تعالج هذه الدراسة إشكالية الامتدادات والتقاطعات في مادة التربية الإسلامية ودورها في تفعيل التعليم متعدد التخصصات، مستعينة بالمنهج الوصفي-التحليلي والمنهج النقدي-المقارن. وأسفرت مجريات الدراسة عن ثلاثة محاور: تناول المحور الأول المفاهيم ودور الامتدادات والتقاطعات في التعليم متعدد التخصصات، بينما تناول الثاني: قراءة نقدية-مقارنة للامتدادات والتقاطعات في منهاج مادة التربية الإسلامية الحالي (نظام المداخل) والسابق (نظام الوحدات)، في حين قدم المحور الثالث مقومات إعادة تفعيل دور الامتدادات والتقاطعات في منهاج مادة التربية الإسلامية ومقومات توظيفهما في التعليم متعدد التخصصات.

السيرة الشخصية للمؤلف

عبد الجليل البكوري، وزارة التربية الوطنية.

دكتوراه في علوم التربية والدراسات الإسلامية

المراجع

A. Padurean,, & C. T. Cheveresan. (2010). Transdisciplinarity in education. Plus Education, 5(1), 127-133.

Lenoir, Y. (2020, décembre 14). L’interdisciplinarité dans l’enseignement primaire: pour des processus d’enseignement-apprentissage intégrateurs. Tréma, 54, 1-35. doi:https://doi.org/10.4000/trema.5952

المملكة المغربية. (2000). الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

توفيق المضمون، محمد الزباخ، أحمد آيت عزة، و الخمسي عز الدين. (يونيو 2009.). ديداكتيك مادة التربية الإسلامية وتقويم التعلمات مجزوءة خاصة بأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي. الرباط: الوحدة المركزية لتكوين الأطر.

خالد البورقادي. (1443ه-2021م). أساسيات في علوم التربية وديداكتيك التربية الإسلامية. وجدة: مطبعة الهلال.

خالد الصمدي. (2006). خطاب التربية الإسلامية في عالم متغير تجديد الفلسفة وتحديث الممارسة. الرباط: طوب بريس.

رجا بهلول. (2018). حول مفهوم عبور التخصصات. المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

زكية مازغ. (2010-2011). مصوغة ديداكتيك مادة التربية الإسلامية. مديرية الوحدة المركزية لتكوين الأطر.

عبد الجليل البكوري. (1440ه-2019م). مناهج مادة التربية الإسلامية وسؤال التعددية الثقافية: دراسة تحليلية تقويمية واستشرافية. -مناهج العراق أنموذجا-. سلسلة مغارب(4-5)، 175-192.

عبد الجليل البكوري. (قيد النشر). نحو رؤية تكاملية للتكوين الأساس لأطر هيئة التدريس بالمسالك الجامعية للتربية والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. مسالك التربية والتكوين.

عبد العالي سللي. (2023). تصميم وتجريب وحدة تعليمية قائمة على المقاربة التكاملية بين مادتي الجغرافيا وعلوم الحياة والأرض، حالة: مستوى الجذع المشترك علوم بالمرحلة الثانوية والتأهيلية المغربية. مجلة العلوم التربوية و النفسية، 7(17)، 115-135. doi:https://doi.org/10.26389/AJSRP.Y151222

عبد الناصر السباعي، محمد طابخ، عبد الكريم احميدوش، الحسن بوقسيمي، و محمد رضوان. (2015). منار التربية الإسلامية السنة الأولى من سلك الباكالوريا -كتاب التلميذ والتلميذة-. TOP EDITION.

عبده إيهاب. (مارس, 2021). نحو رؤية شاملة لتحليل وتطوير المناهج المدرسية في مصر. الملف المصري، 15.

لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم. (يونيو 2002.). الكتاب الأبيض للمناهج والبرامج (المجلد 5). الرباط: لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم.

لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية. (يونيو 2002). الكتاب الأبيض للمناهج والبرامج (المجلد 1). الرباط: وزارة التربية الوطنية.

لجنة إعداد الإطار العام لسياسات التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. (2018). الإطار العام لسياسات التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وزارة التربية والتعليم.

مديرية المناهج. (نونبر 2007). التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة التربية الإسلامية بسلك الثانوي التأهيلي. الرباط: وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي.

مديرية المناهج. (يونيو 2016). منهاج التربية الإسلامية بسلكي التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي العمومي والخصوصي. الرباط: وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

يوسف العلمي. (بلا تاريخ). ديداكتيك مادة التربية الإسلامية بالتعليم الثانوي.

يوسف بن عجيبة، محمد الحضراتي، أحمد آيت عزة، عز الدين الخمسي، و بوشعايب محمادي. (2015). في رحاب التربية الإسلامية السنة الأولى من سلك الباكلوريا -كتاب التلميذ(ة)-. الدار البيضاء: مكتبة السلام الجديدة والدار العالمية للكتب.

التنزيلات

منشور

31-05-2024

كيفية الاقتباس

البكوري ع. ا. (2024). منهاج التربية الإسلامية بالمملكة المغربية: الامتدادات والتقاطعات ومقومات تفعيلها في التعليم متعدد التخصصات . مسالك التربية والتكوين, 7(1). https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v7i1.48586

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.