العلوم المساعدة للتاريخ: آلية مساعدة لمدرسي ومدرسات الاجتماعيات في فهم الأحداث التاريخية وتفسيرها
Auxiliary Sciences for History: A Mechanism to Assist Social Studies Teachers in Understanding and Interpreting Historical Events
DOI:
https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v7i1.45929الكلمات المفتاحية:
عمل المؤرخ ، الوثيقة ، الربط بين الأحداث ، إدراك معنى الحدث.الملخص
يهدف هذا المقال إلى التعريف بأهم العلوم المساعدة للتاريخ على اختلاف أصنافها، سواء أكانت إنسانية واجتماعية أم علوم التراث أم علوم اللغة. كما يتوخى تحسيس مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات بالسلكين الإعدادي والتأهيلي بأهمية هذه العلوم، خاصة خلال عملية التخطيط لحصة الدرس التاريخي، إذ تشكل آلية تساعدهم في تحديد معاني بعض المفردات الواردة في الوثائق ضمن سياقها الزمني والمجالي، وكذا بناء الحدث التاريخي في شموليته وترابطه مع أحداث تاريخية أخرى مختلفة من حيث طبيعتها اقتصادية، اجتماعية، ثقافية، نفسية .... ومن ثم نقله للمتعلمين. فالدرس التاريخي يقوم على الربط بين هذه الأحداث، سواء في مرحلة التفسير أو التركيب، من أجل الخروج بخلاصات واستنتاجات تشكل إنتاجا خاصا بالمتعلم، وهي استنتاجات لا يمكن الوصول إليها إلا إذا كان المدرس والمدرسة نفسهما قد أدركا ذلك الربط الذي تيسره العلوم المساعدة للتاريخ.
المراجع
أبجي محمد، 2018، النقد التاريخي قضايا منهجية وإبستمولوجية، الطبعة الأولى، سلسلة دراسات تاريخية، منشورات مركز المغرب المتعددة للدراسات والأبحاث والتوثيق.
أفا عمر والمغراوي محمد، 2007، الخط المغربي تاريخ وواقع وآفاق، الطبعة الأولى، منشورات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء.
بن خلدون عبد الرحمن، مقدمة ابن خلدون، الطبعة الرابعة، 1981، دار القلم، بيروت.
الجبوري حسين محمد جواد والجنابي قيس حاتم هاني، 2014، منهجية البحث التاريخي: الأسس والمفاهيم والأساليب العلمية، دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، عمان.
حسان حلاق، 2004، مناهج الفكر والبحث التاريخي والعلوم المساعدة وتحقيق المخطوطات بين النظرية والتطبيق، الطبعة الرابعة، دار النهضة العربية، القاهرة.
خلف محمود محمد، 2020، بحوث تاريخية في التاريخ والحضارة الإسلامية، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية.
خلف محمود محمد، 2020، بحوث تاريخية في التاريخ والحضارة الإسلامية، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية.
ذنون طه عبد الواحد، 2004، أصول البحث التاريخي، الطبعة الأولى، دار المدار الإسلامي، بيروت.
سامعي إسماعيل، 2016، علم التاريخ: دراسة في المناهج والمصادر، منشورات مركز الكتاب الأكاديمي، عمان.
العروي عبد الله، 2005، مفهوم التاريخ: الألفاظ والمذاهب، المفاهيم والأصول، الطبعة الرابعة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء.
غنيم عادل حسن وحجر جمال محمود، 1993، في منهج البحث التاريخي، الطبعة الثانية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية.
الوردي محمد وومان حورية، 2021، أهمية الأرشيف الفرنسي في كتابة تاريخ المغرب المعاصر، مدارات تاريخية، المجلد الثالث، العدد 2، يونيو، الجزائر، ص ص 288-305.
ياغي إسماعيل أحمد محمد، 2003، مصادر التاريخ الحديث ومناهج البحث فيه، مكتبة العبيكان، الرياض.
يزبك قاسم، 1990، التاريخ ومنهج البحث التاريخي، الطبعة الأولى، دار الفكر اللبناني، بيروت.
Guyotjeannin O et autres, 1989, Sciences auxiliaires de l’histoire médiévale. In : actes des congrès de la société des historiens médiévistes de l’enseignement supérieur public, 20e congrès, Paris. L’histoire médiévale en France. Bilan et perspectives. pp 471-499 Doi : https://doi.org/10.340/shmes.1989.1522
Offenstadt N et autres, 2006, Les mots de l'historien, Presses universitaires du Mirail, Toulous.
VARET G., 1956, Histoire et savoir : introduction théorique a la bibliographie, Presses Univ. Franche-Comté, Paris.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عثمان تاموسينت
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.