إنماء الكفايات الاجتماعية لدى متعلم(ة) السلك الثانوي الاعدادي من وجهة نظر مدرسي(ات) مواد الاجتماعيات

Teaching history and geography and civic education and developing social soft skills among secondary school learners

المؤلفون

  • مراد عرابي المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدار البيضاء-سطات، فرع الجديدة، المغرب

DOI:

https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v7i1.43530

الكلمات المفتاحية:

كفايات القرن الواحد والعشرين، مهارات حياتية، تربية مستدامة

الملخص

عرفت المنظومات التربوية وأساليب وطرائق التعليم والتعلم اختراقا غير مسبوق، تزامنا مع ظاهرة العولمة التي شهدتها بدايات القرن الحادي والعشرين، والثورة في تكنولوجيا المعلوميات، وإلغاء الحدود المكانية والزمانية، مما جعلنا نعيش مفهوم القرية العالمية واقعا ملموسا وحقيقة جلية، نتج عنها ظهور أنماط حديثة من الكفايات التي تحتاجها الأجيال الراهنة في حياتها اليومية الفردية والجماعية.

إنها كفايات القرن الحادي والعشرين، تستوجب مساءلة المنهاج الدراسي المغربي وبرامجه الدراسية من حيث مدخلاته وعملياته ومخرجاته حول مدى حضور هذه الكفايات، الأمر الذي سيشتغل عليه مقالنا مع الاقتصار على ما يتعلق بالكفايات الاجتماعية ضمن المرجعيات الناظمة لمنظومة التربية والتكوين الوطنية عامة، المنهاج والبرنامج الدراسيين لمواد الاجتماعيات بالسلك الثانوي الاعدادي من وجهة نظر المدرسي(ات) باستعمال أداة الاستبيان والمقابلة الموجهة.

المراجع

- الدستور المغربي، (2011).

- الرسالة الملكية السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس الى المشاركين في الندوة الوطنية حول: المدرسة والسلوك المدني، (2007).

- الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، (2015-2020).

- القانون الاطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العملي، (2019).

- المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي،(2017): التربية على القيم في المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقرير رقم: 1/17، 40 صفحة.

- الميثاق الوطني للتربية والتكوين، (1999).

- النموذج التنموي الجديد: تحرير الطاقات واستعادة الثقة لتسريع وثيرة التقدم وتحقيق الرفاه للجميع، التقرير العام، اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، (2021)، 152 صفحة.

- حلمي خضر ساري،(2014): التواصل الاجتماعي: الأبعاد والمبادئ والمهارات، الأردن، عمان، الطبعة الأولى، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر، 421 صفحة.

- حمداوي جميل،(2018): سوسيولوجيا التربية، منشورات حمداوي الثقافية، تطوان، المغرب، الطبعة الأولى، 242 صفحة.

- خطاب ملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، (1999).

- خطاب ملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، (2012).

- خطاب ملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، (2013).

- وزارة التربية الوطنية،(2009): البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بسلك التعليم الثانوي الاعدادي، مادة الاجتماعيات، مديرية المناهج والحياة المدرسية، 65 صفحة.

- وزارة التربية الوطنية،(2012): مشاريع الارتقاء بالحياة بالتدريس وأنشطة الحياة المدرسية لتحسين التعلمات، المجزوءات المستعرضة لدعم التكوين من أجل تعلم فعال، رقم 6، إعداد: عبد الرحيم وهبي وبنلحسن محمد، الوحدة المركزية لتكوين الأطر، 88 صفحة.

- وزارة التربية الوطنية،(2021): التربية على المواطنة العالمية، مدونة أخلاقيات العيش المشترك: آليات البناء والتفعيل في المؤسسات المدرسية، بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالرباط، المغرب، 22 صفحة.

- Lamri Jérémy,(2018): Les compétences du 21e siècle, comment faire la différence?, DUNOD, Paris, France, 217 p.

- Picard Dominique et Marc Edmond,(2018): Les conflits relationnels, Que sais-je?, Quatrième édition, Presses Universitaires de France /Humensis, Paris, France, 129 p.

- UNICEF,(2017): Réimaginer l’éducation aux compétences de vie et à la citoyenneté au Moyen-Orient et en Afrique du Nord: Une approche à quatre dimensions et systémique des compétences pour le XXIe siècle (Cadre programmatique et conceptuel), Bureau régional, Moyen-Orient et Afrique du Nord, Amman, Jordanie, 224 p.

التنزيلات

منشور

06-06-2024

كيفية الاقتباس

عرابي م. (2024). إنماء الكفايات الاجتماعية لدى متعلم(ة) السلك الثانوي الاعدادي من وجهة نظر مدرسي(ات) مواد الاجتماعيات: Teaching history and geography and civic education and developing social soft skills among secondary school learners. مسالك التربية والتكوين, 7(1), 64–81. https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/-v7i1.43530

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.