اندماج الشباب بالنسق الجامعي والهدر: دراسة سوسيولوجية لظاهرة الهدر لدى طلبة السوسيولوجيا بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة (المغرب)
DOI:
https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v6i2.40411الكلمات المفتاحية:
الجامعة؛ الهدر الجامعي؛ الاندماج؛ النسق الجامعي؛ الشباب الجامعيالملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الأسباب الكامنة وراء تزايد معدلات الهدر الجامعي، وذلك بالانطلاق من طلبة شعبة السوسيولوجيا بجامعة شعيب الدكالي بمدينة الجديدة، ومركزين على جانب محدد من جوانب الظاهرة، والذي حصرناه في متغير "الاندماج" ومدى مساهمته في الرفع من معدلات هذه الظاهرة، وذلك من خلال استجواب عينة من 120 طالبا من نفس الشعبة، موزعين بالتساوي بين الجنسين، وبين الفصول الربيعية الثلاثة (الفصل الثاني والرابع والسادس).
وقد أفرزت نتائج البحث الميداني مجموعة من النتائج العلمية التي تشير إلى مساهمة عدم الاندماج في شقيه الفكري والمؤسساتي في الرفع من مستويات الهدر الجامعي لدى طلبة السوسيولوجيا بجامعة شعيب الدكالي، وذلك من خلال مجموعة من المتغيرات والمؤشرات التي قربتنا من تفسير الظاهرة في علاقتها بإشكالية الاندماج.
وبالتالي فمسألة اندماج الشباب بالنسق الجامعي مرتبطة ارتباطا ملموسا بظاهرة الهدر، باعتبارها وجها من أوجه الظاهرة، وعاملا من العوامل المؤدية لها بدرجات متفاوتة بين مختلف الفصول الدراسية، بحيث يمر الطالب من مرحلة أولية تتسم بالغرابة، فيحاول تجاوزها ليحقق الاندماج بالنسق الجامعي، والذي تختلف مستوياته من طالب لآخر.