أثر استخدام الحاسوب ومستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي واتجاهات المعلمين نحوها

المؤلفون

  • عبد الباقي بشير عبد الغني البخاري جامعة بخت الرضا، كلية التربية، قسم المناهج وطرائق التدريس، السودان

DOI:

https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v3i2.22633

الكلمات المفتاحية:

الحاسوب، التدريس، التحصيل الدراسي، إتجاهات المعلمين، ولاية النيل الأبيض، الدويم، السودان

الملخص

هدفت الورقة لمعرفة أثر استخدام الحاسوب ومستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني الثانوي واتجاهات المعلمين نحوها. بنيت الدراسة على الفرض الرئيس التالي: لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الحاسوب والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وأن اتجاهات معلمي الثانوي إيجابية نحو استخدام الحاسوب في العلمية التدريسية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي. يتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني ثانوي ومعلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدرسة صفية الثانوية بوحدة الدويم الإدارية بولاية النيل الأبيض للعام الدراسي)2018-2019 (. بلغ حجم العينة (93) طالبة، و(40) معلم. توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الحاسوب وبين المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وأن اتجاهات معلمي ومعلمات الثانوي إيجابية نحو استخدام الحاسوب في العلمية التدريسية. أوصت الدراسة بضرورة توفير معمل حاسوب بالمدرسة يفي بكل متطلبات العملية التعليمية لتمكين الطالبات من تحسين مستوياتهن.

التنزيلات

منشور

04-11-2020

كيفية الاقتباس

عبد الغني البخاري ع. ا. ب. (2020). أثر استخدام الحاسوب ومستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي واتجاهات المعلمين نحوها. مسالك التربية والتكوين, 3(2). https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v3i2.22633

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.