أثر استخدام الحاسوب ومستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس على التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي واتجاهات المعلمين نحوها
DOI:
https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v3i2.22633الكلمات المفتاحية:
الحاسوب، التدريس، التحصيل الدراسي، إتجاهات المعلمين، ولاية النيل الأبيض، الدويم، السودانالملخص
هدفت الورقة لمعرفة أثر استخدام الحاسوب ومستحدثات تكنولوجيا التعليم في التدريس على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثاني الثانوي واتجاهات المعلمين نحوها. بنيت الدراسة على الفرض الرئيس التالي: لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الحاسوب والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وأن اتجاهات معلمي الثانوي إيجابية نحو استخدام الحاسوب في العلمية التدريسية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي. يتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الثاني ثانوي ومعلمي ومعلمات المرحلة الثانوية بمدرسة صفية الثانوية بوحدة الدويم الإدارية بولاية النيل الأبيض للعام الدراسي)2018-2019 (. بلغ حجم العينة (93) طالبة، و(40) معلم. توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الحاسوب وبين المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وأن اتجاهات معلمي ومعلمات الثانوي إيجابية نحو استخدام الحاسوب في العلمية التدريسية. أوصت الدراسة بضرورة توفير معمل حاسوب بالمدرسة يفي بكل متطلبات العملية التعليمية لتمكين الطالبات من تحسين مستوياتهن.