الدرس البلاغي بالتعليم الثانوي التأهيلي وإشكالات النقل الديداكتيكي

لخلافة كريم

الملخص


تسعى هذه الورقة البحثية إلى مقاربة قضية النقل الديداكتيكي لدرس البلاغة في التعليم الثانوي التأهيلي، وما تطرحه المعارف البلاغية في رحلتها من المصادر إلى المتعلم من إشكالات وصعوبات، وما تفرضه ملاءمة هذه المعارف من مبادئ ومقتضيات.

      وقد وضحت في البداية مفهوم النقل الديداكتيكي وأنواعه ومراحله، ثم توقفت عند طبيعة الدروس البلاغية المقررة بالتعليم التأهيلي والمعارف المرتبطة بها والثغرات المسجلة بشأنها، وأخيرا ختمت البحث بتقديم اقتراحات وحلول لمعالجة تلك الثغرات

الكلمات المفتاحية


النقل الديداكتيكي – الدرس البلاغي – المعرفة العالمة – المعرفة المُتعلَّمة – الملاءمة الديداكتيكية

النص الكامل:

PDF


DOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v3i2.22511





ISSN - E :  2737-8012  

ISSN - Print  : 2550-5165

Licence Creative Commons