المقررات الدراسية ومسألة القيم (الوطنية والمواطنة بكتاب التاريخ السنة الثانية بكالوريا أنموذج

محمد امراني علوي

الملخص


الوطنية والمواطنة من القيم الأساسية التي يهدف إليها اصلاح المنظومة التربوية، وذلك لتكوين الناشئة باعتبارها أساس المستقبل، في ظل الهجوم الكاسح للعولمة، ما فرض ضرورة ترسيخ هذه القيم إلى جانب أخرى في ذهنية ونفسية المتعلم، هذا ما حتم ضرورة إصلاح وإعادة النظر في المقررات الدراسية بما فيها كتب التاريخ، التي لا تخلو من قيم خصوصا التي ركز عليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين من خلال الاعتماد على تدريس التاريخ الوطني منهجا  ومضامين، وعلاقتهما بالزمن المدرسي اعتمادا على كتاب التاريخ  الخاص بالسنة الثانية بكالوريا، والذي حدد التاريخ الوطني في ثلاثة وحدات ما مجموعه اثنى عشرة ساعة، ما يبين الضعف الذي ميزها عن باقي الوحدات الأخرى، ولعل هذا ما بفرض إعادة النظر من جديد في هذه المقررات.


الكلمات المفتاحية


المقررات ، القيم ، المواطنة ، الوطنية ، المنظومة التربية

النص الكامل:

PDF


DOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v3i2.21603





ISSN - E :  2737-8012  

ISSN - Print  : 2550-5165

Licence Creative Commons