إشكالية تنزيل القيم في المقررات الدراسية -مادة التربيةالإسلامية نموذجا-

يوسف لوكيلي

الملخص


الملخص

تحتل القيم موقع مركزيا في مادة التربية الاسلامية، بل يمكننا القول –خاصة بعد الاصلاح الأخير- أن مادة التربية الاسلامية هي مادة قيم بامتياز، هذا التوجه يرسخه ويؤكده منهاج مادة التربية الاسلامية، الذي اعتمد القيم كمداخل لمختلف دروس المادة، غير أنه بتأمل الكتاب المدرسي لمادة التربية الاسلامية يلاحظ أن تنزيل تصور المنهاج على مستوى دروس الكتاب المدرسة لم يكن موفقا سواء بالنسبة لتموقع القيم في مختلف دروس الكتاب المدرسي، أو المنهج المعتمد في هذه الدروس لتقويم  تحقق القيم المسطرة..


الكلمات المفتاحية


القيم، التربية الاسلامية، تقييم، منهاج، تنزيل القيم، تقويم القيم، الكتاب المدرسي، التربية على القيم

النص الكامل:

PDF


DOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v3i1.20906





ISSN - E :  2737-8012  

ISSN - Print  : 2550-5165

Licence Creative Commons