العنف في الوسط المدرسي: الأسباب و آليات التدبير

صالح صالحي, سعيد طالبي

الملخص


ملخص:

في ظل التغيرات التي يعرفها العالم اليوم في شتى المجالات، انتشرت ظاهرة العنف نتيجة تصادم الآراء و الأحكام و النظرة السلبية  إلى السلطة والقوة. وعلى مستوى حياتنا الاجتماعية اليومية، فإن العنف يدخل كمفردة تغطي نطاقا واسعا من السلوكيات المتنوعة المظاهر، ولم نجد فسحة في حياتنا خالية من مظاهر العنف بكل أشكاله.

   لم تسلم المؤسسات التعليمية بدورها من ويلات هذه الظاهرة، حيث لم يعد يخلو منها أي نظام تعليمي في العالم، فأصبحت من الأمور التي تقلق بال الفاعلين في مجال التربية. هذه الظاهرة أصبحت مشكلة سوسيولوجية واجتماعية تفرض نفسها في كل زمان ومكان.

إن الاهتمام بظاهرة العنف في المؤسسات التعليمية كان نتيجة تطور ووعي عام بخطورتها على أجيال بأكملها وامتداد آثارها لجوانب الحياة الاجتماعية كافة، مما ينذر بزعزعة النظام الاجتماعي والآمان النفسي الذي يعتبر من الضرورات الإنسانية. هذا الاهتمام نتج عنه تعدد الدراسات في مختلف التخصصات التي تناولت موضوع العنف في الوسط المدرسي. ويعد هذا البحث محاولة لحصر الأسباب والعوامل المؤدية للعنف عبر دراسة ميدانية وذلك من أجل البحث عن الحلول المناسبة لتدبير هذه الظاهرة من طرف الطاقمين الإداري والتربوي.

 

Abstract

The social, cultural and economic changes that many societies are experiencing have led to the spread of the phenomenon of violence in the school environment due to the contradiction of opinions and judgments. The violence in school is a global problem and enters as a singular covering a wide range of behaviors of various manifestations and activities. This phenomenon has becomes a sociological and social problem that imposes itself anywhere.

The interest in the phenomenon of violence in educational institutions was the result of a general development and awareness of its danger to entire generations and the spread of its effects to all aspects of social life, which threatens to destabilize the social system and psychological security, which is considered a humanitarian necessity. This interest resulted in the multiplicity of studies in various disciplines that dealt with the issue of violence in the school environment. This research is an attempt to limit the causes and factors leading to violence through a field study in order to search for appropriate solutions to manage this phenomenon by the administrative and educational staff.



الكلمات المفتاحية


العنف، الحياة المدرسية، الأنشطة الموازية، التربية، كفاية، سوسيولوجيا. بيداغوجيا، ديداكتيك

النص الكامل:

PDF


DOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v3i1.20897





ISSN - E :  2737-8012  

ISSN - Print  : 2550-5165

Licence Creative Commons