التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسرة ودوره في إرساء مدرسة المواطنة

عاكيف فؤاد, عبد الحكيم بن امزال, التوبي المختار

الملخص


الملخص-  إن التواصل ضروري لتحقيق الانسجام والتناغم بين جميع الأطراف، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التي تسطر لها الإدارة التربوية، ولا يتحقق هذا التواصل إلا بتضافر جهود الطاقم التربوي للمؤسسات التعليمية والمحيط الأسري وجمعيات المجتمع المدني.

إن التواصل له دور محوري في تحقيق أهداف المؤسسة التربوية وأداء المهام المنوط بها من تربية وتعليم وتكوين مواطنين فاعلين وناشطين داخل المجتمع. انطلاقا من هذا الدور الأساسي للتواصل في العملية التربوية ورغبة منا في إعطاء دينامية جديدة للتواصل بين الأسرة والمدرسة اخترنا البحث في هذه الظاهرة التربوية: التواصل بين المؤسسات التعليمية ودوره في تحقيق مدرسة المواطنة.

لدراسة مدى تحقق هذا التواصل داخل المؤسسات التعليمية الوطنية اخترنا عينتين، الأولى مكونة من أربعين أستاذا يشتغلون بمنطقتين مختلفتين ومتباعدتين جغرافيا والثانية مكونة من أربعين أسرة.

بعد الدراسة التحليلية للنتائج اتضح لنا أن التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسر لا يصل إلى المستوى الذي يمكن من تحقيق الأهداف التربوية التي تسطرها السياسة التربوية للبلاد.


الكلمات المفتاحية


- التواصل، جمعية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، الإدارة التربوية

النص الكامل:

PDF


DOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v2i2.20841





ISSN - E :  2737-8012  

ISSN - Print  : 2550-5165

Licence Creative Commons