الجودة في منظومة التعليم العالي من مدخل الأستاذ الباحث: مجالاتها، معاييرها، ومؤش ا رت قياسها

الدريسي محمد الحاجي

الملخص


الملخص - إن البحث في سبل تطوير أو تحسين جودة الأداء للأستاذ الباحث فيي التعلييم العيالي يجي أن ينطليا مين النظير إليي
بوصيه مدرسيا، و باح،يا، و مه،ي ا ر، و مشيرفا حلي أبحياث الطلبية، و حييوا فياحم فيي خدمية المجتمي ، و مرشيدا و مربييا للطلبية
وحلي ، فإن هذه الورقة العلمية ستبحث في مويوع القياس ومؤش ا رت الأداء، ودورها في تعزيز الجودة في الممارسة التربويية ليد
الأستاذ الباحث ت،وينا وبح،ا ولا سبيل لمؤسسات التعليم العالي لتحقيا هذه الأهداف إلا باحتماد نظام " إدارة الجودة الشاملة"
حل أن هذا النظام الشامل لا يم،ل الأستاذ الباحث من إلا حلقة من سلسلة حلقات متواصلة ومت ا ر،بة ومتداخلة، ل،ن
أييا يعتبر الحلقة الأهم فيها جميعا، ولذلك يعد مستو الأداء التعليمي للأستاذ الباحث في التعليم العالي حجر ال ا زوية للح،م حل
مد جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية

 


الكلمات المفتاحية


الجودة، التعليم العالي، البحث العلمي، الأداء، المعايير

النص الكامل:

PDF


DOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v2i2.20165





ISSN - E :  2737-8012  

ISSN - Print  : 2550-5165

Licence Creative Commons