تجديد الممارسة التربوية وتمثل مفاهيم الدرس النحوي في المستوى الابتدائي

حفيظ مدني علوي

الملخص


الملخص- تتطرق هذه الورقة البحثية  إلى قضية تجديد الممارسة التربوية في تدريسية اللغة العربية عموما وتدريس مفاهيم الدرس النحوي على وجه التحديد (المستوى الابتدائي أنموذجا)، وفي هذا السياق تروم هذه الورقة البحثية مناقشة طبيعة الممارسة التربوية في تعليم مفاهيم الدرس النحوي، والحديث عن علاقة الممارسة التربوية التجديدية بالتمثل الجيد لمفاهيم الدرس النحوي، وتأثير ذلك على جودة تعلم اللغة العربية واستعمالها الاستعمال الأمثل، ولهذا الغرض تتناول هذه الدراسة المحاور الآتية:

- في مفهوم الممارسة التربوية؛

- تدريسية اللغة العربية والحاجة إلى تجديد ممارستها التربوية؛

- أهمية الدرس النحوي في تدريسية اللغة العربية (المستوى الابتدائي نموذجا)؛

- واقع الممارسة التربوية في تعليم مفاهيم الدرس النحوي؛

- شروط تجديد الممارسة التربوية في تمثل مفاهيم الدرس النحوي؛

- أساليب تجديد الممارسة التربوية في تمثل مفاهيم الدرس النحوي؛

- خلاصات واستنتاجات


الكلمات المفتاحية


- الممارسة التربوية، الدرس النحوي، تمثل المفاهيم، اللغة العربية، المستوى الابتدائي.

النص الكامل:

PDF


DOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v2i1.19909





ISSN - E :  2737-8012  

ISSN - Print  : 2550-5165

Licence Creative Commons