المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية، المغرب.

المؤلفون

  • محمد البطيخي المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية، المغرب.

DOI:

https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v2i1.19907

الكلمات المفتاحية:

الممارسة الديداكتيكية، المناهج الدراسية، التربية الإسلامية، الثانوي التأهيلي.

الملخص

الملخص-   تتناول هذه الورقة العلمية بالدراسة والتحليل آليات تطوير الممارسة الديداكتيكية  في المناهج الدراسية، وخاصة مادة التربية الإسلامية في سلك الثانوي التأهيلي، فقد عرفت هذه المادة في هذا المستوى تغيرا جوهريا، مس الجانب النظري والفلسفي، كونها استجابت للتغيرات الطارئة التي يعرفها المجتمع بشكل عام وعالم المتعلم بشكل خاص، وذلك من قبيل مناقشة قضايا البيئة وتكنولوجيا الاعلام والاتصال وقيم حقوق الانسان.. وإذا كان منهاج هذه المادة عرف تطورا ملحوظا على نحو ما ذكر، فإنه يمكن القول على مستوى الممارسة العملية داخل الفضاء الدراسي يحتاج لمزيد من الجهود حتى يوازي التغيير النظري العملي، ويصبح المتعلم متفاعلا إيجابيا بدل منفعلا سلبيا، فهذه المقالة تسعى لتحقيق ذلك بتناولها أسس تطوير البناء الديداكتيكي لدرس هذه المادة من جوانب ثلاثة:

الجانب النظري والجانب التطبيقي، فضلا عن الاستعانة بنتائج دراسة ميدانية بغاية قياس، إلى أي حد يتم تنزيل العدة البيداغوجية لهذه المادة في الفصول الدراسية.

التنزيلات

منشور

06-03-2019

كيفية الاقتباس

البطيخي م. (2019). المركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية، المغرب. مسالك التربية والتكوين, 2(1). https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v2i1.19907

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.