الرؤية الاستراتيجية (2015-2030) ورهان تجديد الممارسات التربوية من خلال تجديد المناهج التربوية منهاج التربية الإسلامية الجديد نموذجا
الملخص
الملخص- لقد انشغلت التربية في المغرب الحبيب بمنطق التحديث والتجديد منذ الاستقلال، بتجديد الإصلاحات تلو الإصلاحات، توجت أخيرا برؤية استراتيجية للإصلاح (2015- 2030)، وكان من أهدافها تجديد الممارسات التربوية، فوضعت لهذا الغرض 23 رافعة للتغيير والتجديد تمس الشكل والمضمون معا.
ومن بين تلك الرافعات تأتي الرافعة الثانية عشرة لتؤكد على: "أن تطوير النموذج البيداغوجي القائم يشكل رافعة حاسمة لتحقيق أهداف التغيير المنشود"[1]. فقد ركزت على تجديد المناهج التربوية. وتنزيلا لهذه عملت الوزارة الوصية على قطاع التربية والتكوين على تجديد مناهج بعض المواد، منها على الخصوص منهاج التربية الإسلامية في جميع الأسلاك والمستويات. وتروم هذه المداخلة إبراز أهم التجديدات التي طالت منهاج التربية الإسلامية، وآثار هذه التجديدات الملحوظة على الممارسات التربوية في الفصول الدراسية. خلصت المداخلة إلى أن المنهاج الجديد للتربية الإسلامية جاء بتجديدات كان لها الأثر الإيجابي على الممارسات التربوية داخل الفصول الدراسية.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDFDOI: https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v2i1.19895
ISSN - E : 2737-8012
ISSN - Print : 2550-5165
