تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المنظومة التربوية المغربية انطلاقا من مشروع جيني: دراسة وصفية/ نقدية.
DOI:
https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v1i1.19804الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا الإعلام والاتصال، الجودة التربوية، مشروع جيني، الفشل التكنولوجيالملخص
تهدف هذه الورقة العلمية التعرف إلى آثار استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الفصل الدراسي على جودة التربية والتكوين عموما، من خلال مشروع جيني باعتباره النموذج الواقعي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال داخل المنظومة التربوية المغربية، نافذة عرفت تذبذبات على مستوى التنزيل والتفعيل. علما أن لهذه النافذة دور في تكوين المجتمع الجديد الذي نعرفه اليوم بـ "مجتمع المعلومات"، والذي أصبحت فيه "المعلومات" المورد الثالث إلى جانب الغذاء والطاقة.
وبهذا، فالورقة قسمت إلى محاور رئيسية:
* تكنولوجيا الإعلام والاتصال: التاريخ والضرورة؛
* أثر تكنولوجيا الإعلام والاتصال على جودة التربية والتكوين؛
* مشروع جيني: الواقع والآفاق.
منهجيا اعتمدت الورقة على المنهج التاريخي- الوصفي كأداة فعالة من أجل البحث عن مكامن القوة والخلل في تكريس ثقافة تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المنظومة التربوية المغربية. كما تلمست الورقة العوائق التي حالت دون التنزيل السليم لمشروع جيني عموما وتكنولوجيا الإعلام والاتصال خاصة، بالركون إلى التحليل الاحصائي للعديم من المعطيات حول هذا المشروع.