مفهوم الجودة في التعليم العالي وفق مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين بالمغرب

المؤلفون

  • لميسي عمر كلية الآداب والعلوم الانسانية -جامعة القاضي عياض مراكش، تكوين الدكتوراه: التواصل والمقاولات وثقافة التنمية مختبر البحث: العمل الاجتماعي والتنمية البشرية

DOI:

https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v1i1.19790

الكلمات المفتاحية:

، الجودة، مشاريع الإصلاح، التعليم العالي.

الملخص

عرف المغرب منذ سنة 2000 اٍنطلاق مشروعا ٍصلاحي لمنظومة التربية والتكوين يهم جميع مكوناتها وجوانبها. وفي هذا السياق عرف التعليم العالي، بصفته أحد مكونات منظومة التربية والتكوين إصلاحات مهمة بدأت مع الميثاق الوطني والقانون المنظم للتعليم العالي، مرورا بالمخطط الاستعجالي وانتهاء بالرؤية الاستراتيجية 2015-2030.

إن الهدف من هذه المشاريع هو تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي وخاصة الجامعات، وتجاوز الاختلالات والعوائق التي أدت إلي تدني مستوى الجامعات المغربية وفق التقارير الوطنية والدولية.

وفي هذا الإطار اعتمد ألإصلاح مجموعة من الآليات لتحسين جودة التعليم الجامعي تهم الجوانب البيداغوجية والمؤسساتية والتدبيرية والتنظيمية.

تهدف الدراسة اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي إلى تحديد مفهوم الجودة في التعليم العالي، وأهميتها وأبعادها ومعاييرها، وفق مختلف النظريات والاتجاهات العالمية، ومدى استفادة مختلف مشاريع إصلاح التعليم العالي في المغرب من هاته المفاهيم، حيث تناولت الدراسة آليات ودعائم الجودة التي اعتمدها الإصلاح من أجل تحسين أداء ومستوى التعليم العالي عموما، والتعليم الجامعي خصوصا، ومدى توافقها مع المعايير العالمية للجودة، ومع واقع الجامعة المغربية.

فالجودة في التعليم العالي تهم عدة مجالات: كالتخطيط الاستراتيجي، والحكامة، والاستقلالية، وآليات اتخاذ القرار، والموارد البشرية، والبنيات التحتية، والتمويل، والمناهج، والطالب، الانفتاح على المحيط، وخدمة المجتمع، والبحث العلمي.

فإلى أي حد تناول الإصلاح هذه المجالات؟ وما مدى توافق آليات الجودة المعتمدة في مشاريع الإصلاح مع المعايير الدولية؟ وما هي أوجه القصور فيها؟  وما هي الاقتراحات التي يمكن وضعها لاعتماد آليات ملائمة يمكن بواسطتها تجاوز العوائق والتحديات العالمية التي تعرفها منظومة التعليم العالي، وتحسين أدائها، والرفع من جودة مخرجاتها.

السيرة الشخصية للمؤلف

لميسي عمر، كلية الآداب والعلوم الانسانية -جامعة القاضي عياض مراكش، تكوين الدكتوراه: التواصل والمقاولات وثقافة التنمية مختبر البحث: العمل الاجتماعي والتنمية البشرية

 

 

 

 

 

 

التنزيلات

منشور

27-03-2018

كيفية الاقتباس

عمر ل. (2018). مفهوم الجودة في التعليم العالي وفق مشاريع إصلاح منظومة التربية والتكوين بالمغرب. مسالك التربية والتكوين, 1(1). https://doi.org/10.48403/IMIST.PRSM/massalek-v1i1.19790

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.