"تامديازت" ومحورية الوحدة الترابية:قصيدة للشاعر الأمازيغي صالح أودعا نموذجا
DOI:
https://doi.org/10.34874/PRSM.-vol2iss56.54033الكلمات المفتاحية:
شعر شفاهي ، فنون مغربية ، أدب أمازيغي، الوحدة الترابية.الملخص
يستهدف هذا المقال تقديم صورة عن حضور قضية الوحدة الترابية في شعر تامديازت بوسط المغرب. وقد تمثلت مشكلة هذه الدراسة في الكشف عن الصورة التي تغنّى بها الشاعر بالوطن، وكيفية تعبيره عن حبّه لبلاده، وتعلقه برموزها، سعت للبحث في المقومات الفنية والجمالية لهذه القصيدة.. وتسعى الدراسة للإجابة عن السؤال الآتي: كيف تم توظيف الجماليات الفنية للشعر الأمازيغي، والتي يمثل الشاعر صالح أودعا فارسا من فرسانها، للتعبير عن تعلق المغاربة بوحدتهم الترابية.
وتأتي أهمية هذه الدراسة في كونها يؤمل أن تفيد الباحثين في الأدب الأمازيغي بالتعرف على اهتمام الشاعر الأمازيغي التقليدي بالدفاع عن الوطن، وقوة إيمانه بالحق الذي يمثله الموقف الرسمي والشعبي للمغاربة، وبعدالة قضيتهم الوطنية. ولتحقيق ذلك وظفت منهجا وصفيا تحليليا، وقد شملت خطة البحث مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة ضمت النتائج التي توصلت إليها الدراسة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة ليكسوس:في التاريخ والعلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
مجلة ليكسوس للتاريخ والعلوم الإنسانية (LJHH) متاحة بموجب شروط رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف - غير تجاري - غير المشتقات 4.0 الدولية.
/https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0
يحتفظ المؤلفون ذوو الوصول المجاني بحقوق الطبع والنشر لمقالاتهم. تُنشر جميع المقالات ذات الوصول المفتوح بموجب شروط رخصة المشاع الإبداعي المنسوبة التي تسمح بالاستخدام والتوزيع والاستنساخ غير المقيد في أي وسيط، شريطة أن يتم الاستشهاد بالعمل الأصلي بشكل صحيح. لا يعني استخدام الأسماء الوصفية العامة والأسماء التجارية والعلامات التجارية وما إلى ذلك في هذا المنشور، حتى لو لم يتم تحديدها على وجه التحديد، أن القوانين واللوائح المعمول بها لا تحمي هذه الأسماء. على الرغم من أن النصائح والمعلومات الواردة في هذه المجلة صحيحة ودقيقة حتى تاريخ نشرها، إلا أنه لا يمكن للمؤلفين أو المحرر أو الناشر تحمل أي مسؤولية قانونية عن أي أخطاء أو سهو.