من بيداغوجيا الأهداف والمقاربة بالكفايات إلى المهارات الحياتية لتحقيق التنمية المستدامة

المؤلفون

  • عبد الكريم جلام المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش-آسفي المغرب

الملخص

تتناول هذه المداخلة علاقة التنمية المستدامة بتنمية المهارات الحياتية في ضوء قانون الإطار 51.17، وفيها تحليل لعلاقة المهارات الحياتية بالتعليم لأجل التنمية المستدامة بما فيها حماية الموارد للأجيال القادمة، وكذلك الاصلاحات المتخذة قصد تجويد العرض التربوي عبر دمج مقاربات المهارات الحياتية والتعليم من أجل التنمية في المنهاج المدرسي المغربي الجديد. وقمنا بطرح إشكالية عالجناها بتحليل حافظة المشاريع المندمجة التي وضعتها الوزارة تنفيذا لأحكام القانون الإطار، ووضّحنا مزاياها وسلبياتها بما فيها عدم التزامها بإيجاد نموذج بيداغوجي جديد كما تنص على ذلك أحكام القانون الإطار على غرار بيداغوجيا الادماج التي طُرحت كنموذج بيداغوجي جديد ضمن المخطط الاستعجالي، ثم أُلغيت لعدة أسباب وضحناها واقترحنا تبعا لذلك نموذجاً بيداغوجياً بديلاً، يمكن المتعلمين من إيجاد عمل قار في سوق الشغل، وذلك عبر دمج الحرف والمهن في المنهاج الدراسي على غرار الأنشطة الرياضية.

التنزيلات

منشور

20-11-2024

كيفية الاقتباس

جلام ع. ا. (2024). من بيداغوجيا الأهداف والمقاربة بالكفايات إلى المهارات الحياتية لتحقيق التنمية المستدامة. جسور, 10(1), 31–52. استرجع في من https://revues.imist.ma/index.php/Joussour/article/view/52902