إدماج اللغة الأمازيغية في التعليم المدرسي بالمغرب: الحصيلة والتطلعات

المؤلفون

  • ادريس العمريني المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين طنجة المغرب

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع السياسة اللغوية لتدريس اللغة الأمازيغية في المغرب، وذلك وفق عناوين فرعية للبحث، أحاول من خلالها تسليط الضوء على التنوع الثقافي واللهجي بالمغرب، وإبداء قراءة في السياسة اللغوية للأمازيغية قبل الاستقلال وبعده، أيضا تحدثت عن السياسة  اللغوية للأمازيغية للمغرب في ظل مستجد الجهوية الموسعة و دستور 2011، والمقاربة التنموية اللغوية لوزارة التربية الوطنية حسب منهاج اللغة الأمازيغية، لأخرج في الأخير بمجموعة من الخلاصات والمقترحات، التي من شأنها أن تغني النقاش، وتفتح الرؤى، لمكامن الخلل، في مسألة إدماج اللغة الأمازيغية في نظام التربية والتعليم بالمغرب.

التنزيلات

منشور

20-11-2024

كيفية الاقتباس

العمريني ا. (2024). إدماج اللغة الأمازيغية في التعليم المدرسي بالمغرب: الحصيلة والتطلعات. جسور, 10(1), 53–70. استرجع في من https://revues.imist.ma/index.php/Joussour/article/view/52867