رشاقة التعلم وولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين "التصديق على أداة عن طريق التحليل العاملي"

المؤلفون

  • يونس الأشهب أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس المغرب
  • هشام القزدوح المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة المغرب
  • سناء حفيان الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس- مكناس
  • عادل الطهراوي أستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس المغرب

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أداة لاختبار رشاقة التعلم عند الأساتذة المتدربين من خلال الكشف عن البنية العاملية للأداة باستخدام كل من التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي. وقد تم تطبيق الأداة على عينة تتألف من 279 مشاركاً موزعة على فئتين: الأولى همت 80 مشاركاً قصد التحليل العاملي الاستكشافي، والثانية  199 مشاركاً قصد التحليل العاملي التوكيدي. وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي باستخدام برنامج Jamovi التحقق من نموذج العوامل الخمسة المتمثلة في الوعي الذاتي، والرشاقة الذهنية، ورشاقة الناس، ورشاقة التغيير، ورشاقة النتائج. إذ صاحب عملية المعالجة الإحصائية بالتحليل العاملي، حذف ثلاث فقرات، واقتصرت البنية النهائية على 12 فقرة. كما جاء التحليل العاملي التوكيدي مؤكدًا ذلك من خلال مؤشرات المطابقة للنموذج، حيث إنه امتلك قيم مؤشرات مطابقة مقبولة، كما تمتعت هذه الأداة بخصائص سيكومترية مهمة. وبهذا توفر هذه الدراسة أداة، تمكن من قياس رشاقة التعلم عند الأساتذة المتدربين، خصوصاً عند مباراة الولوج للمراكز الجهوية، لما توفره من ربح للوقت والطاقة مقارنة بغيرها. ويمكن استعمالها كذلك في عُدّة التكوين نظراً لما قد توفره من معلومات عن فجوات أو ضعف في رشاقة التعلم لدى الأساتذة المتدربين، يمكن تداركها. كما نقترح كذلك بإجراء دراسات أخرى حول علاقة رشاقة التعلم بمهنة التدريس.

التنزيلات

منشور

20-11-2024

كيفية الاقتباس

الأشهب ي., القزدوح ه., حفيان س., & الطهراوي ع. (2024). رشاقة التعلم وولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين "التصديق على أداة عن طريق التحليل العاملي". جسور, 10(1), 15–29. استرجع في من https://revues.imist.ma/index.php/Joussour/article/view/52818