دور العوامل الطبيعية والبشرية في التشكيل الساحلي بسوس ماسة حالة الجماعة الترابية لسيدي بيبي (الواجهة الاطلنتية الوسطى – المغرب

Auteurs-es

  • ELHANAFI MOHAMMED ELHANAFI Laboratoire GEDESA Université IBN Zohr Agadir

Mots-clés :

التعرية الريحية، الترمل، الكثبان الرملية، الساحل، الموارد الطبيعية.

Résumé

تشكل ظاهرة تحرك الكثبان الرملية إحدى أبرز الديناميات التي تميز الواجهة الساحلية الواقعة بين واديي سوس وماسة، لما لها من تأثيرات مباشرة على كل من الإنسان والوسط الطبيعي، حيث تبرز تجلياتها على مستوى توسع نطاق الكثبان الساحلية، في اتجاه المجال السهلي لاشتوكة مقابل ضيق المجالين الغابوي والزراعي، مما أصبح ينذر بخطر التصحر واختلال التوازنات البيئية؛ وبالتالي الـتأثير سلبا على الاستقرار البشري والبنية التحتية.

وبذلك، فقد حظي موضوع الترمل الساحلي بأهمية واسعة في النقاشات الرسمية والأكاديمية، موازاة مع تزايد انعكاسات التغيرات المناخية التي أدت إلى ديناميات مجالية سريعة، قوت من مظاهر التصحر وقلصت من مساحة المجال الزراعي وكذا كثافة الغطاء النباتي، في الوقت الذي زاد فيه التحديث الزراعي أيضا من تكريس مظاهر الخلل من خلال اندثار بعض أشكال الإعداد التقليدية، التي تنهل من الدراية المحلية للساكنة في الحد من تحرك الكثبان الرملية.

من هنا تأتي أهمية هذا المقال، في دراسة دور العوامل الطبيعية والبشرية في تحرك الكثبان الرملية، بالإضافة إلى علاقة هذه الدينامية مع تطور مؤشر التصحر بالمجال، بالاعتماد على نتائج تحليل الصور الجوية للفترة الممتدة بين 1988 و 2018.

Biographie de l'auteur-e

ELHANAFI MOHAMMED ELHANAFI, Laboratoire GEDESA Université IBN Zohr Agadir

MOHAMMED ELHANAFI Laboratoire GEDESA Université IBN Zohr Agadir

Références

 الحنفي محمد، 2020: "ساحل دكالة جنوب واد أم الربيع: رهانات تنمية أشكال التدخل البشري وتحديات تدهور الوسط البيئي"، أطروحة دكتوراه في الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير، (غير منشور)، 428.صفحة.

 العاتقي نادية، 2019: "أنظمة الكثبان الرملية بسوس ماسة: أشكال التدخل البشري والرهانات البيئية والآثار الاجتماعية والاقتصادية"، أطروحة دكتوراه في الجغرافيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير، (غير منشور)، 310.صفحة.

 Adele, B., 1998, «Genèse du système dunaire des Chtouka de l’Est (Maroc) », Thèse de Doctorat (N.R), Université de Nancy II. 202p.

 Ait Hassaine, A., & BRIDGLAND, D., 2009 «Pliocene-Quaternary fluvial and Aeolian records in the Souss basin, southwest Morocco: A geomorphological model», Rev. Elsevier, Global and planetary change 68. PP. 288-296.

 Ait Hssaine, A., 2009, «Phénomènes de désertification dans le Souss et impact socio-spatial», Rev.Géogr. Maroc, Faculté des Lettres et des Sciences Humaines - Rabat. N° 1-2, Volume 25. pp. 105-115.

 Berrada, M., 1996, «Evolution morphologique du littoral des Chtouka ouest (Maroc) depuis l’Ouljien», thèse soutenue à l’Université Nancy 2 France, publiée par l’Atelier National de reproduction des thèses universitaires de Lille 3 , 223.pages.

 El Ghanouchi, A., 2007, «Dynamique éolienne dans la plaine du Souss : approche modélisatrice de la lutte contre l’ensablement», Thèse de doctorat de l’université Mohamed V, Agdal, Rabat, n° d’ordre 2382,193.pages.

 Mansoum, M., 1994, «La baie d’Agadir : impacts des aménagements sur l’évolution géomorphologique du littoral», Thèse de doctorat de géographie, université de Bretagne occidental, 348 .pages.

Téléchargements

Fichiers supplémentaires

Publié-e

10-01-2024

Numéro

Rubrique

Articles