استخدام سيجما ستة لتحسين جودة العملية التكوينية بالجامعة الجزائرية "مقاربة تقييمية من وجهة نظر الطالب"

Auteurs-es

  • علي دبي جامعة محمد بوضياف المسيلة
  • سمية ناصري جامعة محمد بوضياف المسيلة

DOI :

https://doi.org/10.34874/IMIST.PRSM/doreg-v6i1.15022

Mots-clés :

ضمان الجودة، سيجما ستة، DMAIC

Résumé

تبحث الدراسة موضوع إمكانية استخدام سيجما ستة لتحسين جودة العملية التكوينية بالجامعة، سيتم عرض جانب من دراسة ميدانية عملنا من خلالها على: تحديد العمليات المرتبطة بالطالب واعتمادها لرسم خارطة العمليات كخطوة أولى في تنفيذ منهجية سيجما ستة، لننتقل بعدها إلى اعتبار درجة تطبيق الدليل العملي لمتابعة نظام ل م د معيارا لقياس الأداء على مستوى كل عملية؛

 بعدها تم صياغة استبيان على ضوء ما استخلص من نتائج حول العمليات ومعايير قياس مدى تطبيق كل عملية، ليتم توزيعه على 119 طالب وطالبة من جامعتي برج بوعريريج والمسيلة، لننتقل فيما بعد إلى تحليل أسباب المشاكل التي ظهرت في تطبيق العملية التكوينية واقتراح الحلول اللازمة لها بالاعتماد على مجموعات النقاش؛ في الدراسة نناقش أهم النتائج كما نعرض حدود الدراسة والآفاق التي تفتحها.

الكلمات المفتاحية: ضمان الجودة، سيجما ستة، DMAIC.

Résumé :

Cette étude examine l’impact de l’application de la méthode six sigma sur l’amélioration de la formation supérieure dans l’université, on expose les résultats de notre étude empirique qui détermine les opérations liées a l’étudiant afin de tracer la carte de l’activité de formation (la première étape de la méthode six sigma) , ensuite on mesure le niveaux d’application de guide LMD pour évaluer la performance des activité de formation (la deuxième étape de la méthode six sigma)؛

qui sera distribué aux 119 étudiants de l'Université de Bordj Bou Arreridj et M’sila, pour être ensuite analyser les causes des problèmes qui sont apparus dans le processus de formation l'application et de proposer des solutions appropriées en fonction des groupes de discussion; dans l'étude discuter des résultats les plus importants obtenus ont offrent également les limites de l'étude et les perspectives ouvertes.

Mots-clés: l'assurance qualité, Six Sigma, DMAIC.

Bibliographies de l'auteur-e

علي دبي, جامعة محمد بوضياف المسيلة

أستاذ التعليم العالي

جامعة محمد بوضياف المسيلة

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 

مخبر السياسات والاستراتيجيات في الجزائر

alidebbi@yahoo.fr

سمية ناصري, جامعة محمد بوضياف المسيلة

طالبة دكتوراه

جامعة محمد بوضياف المسيلة

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 

مخبر السياسات والاستراتيجيات في الجزائر

nasrisomia@gmail.com

Téléchargements

Publié-e

07-09-2017

Comment citer

دبي ع., & ناصري س. (2017). استخدام سيجما ستة لتحسين جودة العملية التكوينية بالجامعة الجزائرية "مقاربة تقييمية من وجهة نظر الطالب". Dossiers De Recherches En Économie Et Gestion, 6(1), 281–308. https://doi.org/10.34874/IMIST.PRSM/doreg-v6i1.15022

Articles similaires

1 2 3 4 5 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.