تدريسية مكون علوم اللغة في التعليم الثانوي

قراءة في المشروع التربوي للدكتور محمد بازي

المؤلفون

  • عماد عشا باحث بجامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال

الملخص

جاء في التوجيهات التربوية أن الغاية من مكون الدرس اللغوي هو تمكين المتعلم من استعمال اللغة العربية استعمالا سليما، وذلك بتجنب الوقوع في الأخطاء. سواء أثناء قراءته نصا من النصوص، أو إنشائه موضوعا من المواضيع، أو عند إجابته عن سؤال مطروح، أو تحاوره مع غيره، فضلا عن ذلك يستهدف هذا الدرس تعرف التلاميذ بعض الظواهر اللغوية من حيث بنياتها الصرفية والتركيبية والصوتية والدلالية من جهة، وتزويدهم ببعض الآليات التي يوظفونها في قراءة النصوص، أو إنتاجها. إن المتأمل في واقع تدريس مكون علوم اللغة في التعليم الثانوي بالمدرسة المغربية خصوصا من الأساتذة الممارسين، لن يحتاج أدنى جهد ليتبين أن ما جاء في التوجيهات التربوية لم يتحقق بالشكل المنشود على أرض الواقع، فكثير من المتعلمين يعجزون عن استعمال اللغة العربية استعمالا سليما قراءة وكتابة، بل إن نفرا منهم يضيقون ضيقا شديدا بهذا المكون، ويستثقلون حصصه. إن هذه الاختلالات التي يرصدها المهتمون بالشأن التربوي بين الحين والحين دفعت بعض الباحثين أمثال "محمد بازي" إلى اقتراح حلول ونماذج بديلة لتدريس مكون علوم اللغة في محاولة لتحقيق الكفاية التواصلية المنشودة عند المتعلم.
ويسعى هذا البحث إلى الوقوف عند بعض الجوانب التي تشكل جزءا من أزمة تدريس علوم اللغة في التعليم الثانوي بالمغرب، وكذلك الوقوف عند طبيعة النموذج الجديد الذي يقدمه "بازي" بديلا عن النماذج القديمة التي كانت سببا في تفاقم أزمة تعليم علوم اللغة، ومن النتائج المتوصل إليها في هذه الورقة:
-هناك أزمة حقيقة يعيشها مكون علوم اللغة في التعليم الثانوي بالمغرب، وهي أزمة لا يمكن إشاحة النظر عنها أو تجاهلها لأنها تتفاقم يوما بعد يوم.
-الدكتور بازي قدم مقترحات وحلول عملية من شأنها تجاوز الأزمة من قبيل، تكوين المدرسين تكوينا متينا على كل المستويات، وكذلك مراجعة الكتاب المدرسي لتجاوز مكامن النقص فيه.
-الانطلاق من المعنى بوصفه مدخلاً للفهم وعدم اجتزاء الأمثلة وتدريسها منفردة والسعي وراء الوصول للقاعدة أو الاستخلاص فحسب .
كلمات مفتاحية: الكتاب المدرسي، المتعلم، المدرس، اللغة، الكفاية

السيرة الشخصية للمؤلف

عماد عشا، باحث بجامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال

باحث بجامعة السلطان مولاي سليمان،

 كلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال

التنزيلات

منشور

30-05-2024 — تم تحديثه في 07-06-2024

النسخ

إصدار

القسم

ديداكتيك المواد