النداء التربوي

 

مجلة النداء التربوي منبر علمي مختصص في مجال التربية والتعليم، وتسعى لنشر الدراسات والأبحاث التي تسهم في تطوير البحث التربوي والبيداغوجي، وتعمل على تطوير وبلورة رؤيةواضحة للتعليم في المغرب والوطن العربي والإسلامي بما يستجيب لتطلعات المجتمع ويراعي مقوماته الحضارية. كما تسعى المجلة لأن تكون منبرا يُسَهِّل التواصل التربوي بين الفاعلين التربويين والمؤسسات ذات الاختصاص التربوي والعلمي، وتهدف أيضا إلى تجميع أسس ونظريات التفكير التربوي الإسلامي وتنقيحه للإفادة منه. كما تنشر المجلة مجموعة من الدراسات العلمية والميدانية التي ترتقي بالأداء التربويلرجال ونساء التعليم وترفع من مردودية أدائهم وتساعدهم على التميز في أداء رسالتهم.


عدد 25-26 (2020): ملف إشكالية تدريس اللغة ولغة التدريس

يقف المتأمل في المشهد اللغوي في منظومة التعليم المغربي على مقدار ما يسمه من اضطراب وغموض كبيرين، والدليل على ذلك أن الطفل المغربي يجد نفسه منذ بداية مشواره الدراسي أمام خليط من اللغات واللهجات، خاصة مع تبني الميثاق الوطني للتربية والتكوين لسياسة لغوية سماها منفتحة ومتفاعلة مع بعض اللغات، حيث إنه إلى جانب اللغة العربية الرسمية، وإدخال الأمازيغية في المنظومة التربوية، نجد اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية والألمانية، وهي وضعية شاذة في الأنظمة التربوية. 

ب_تدريس اللغات:

إشكالية: "لغة التدريس وتدريس اللغات"، وهي إشكالية ذات بعدين اثنين:

أ _لغة التدريس:

اتضحت بشكل جلي حقيقة التبعية التي ماتزال مفروضة على المغرب رغم حصوله على الاستقلال منذ 1956م، ذلك أن العودة إلى فرنسة المواد العلمية يؤكد بما لا يدع مجالا للشك إصرار التيار الفرنكفوني على الحفاظ على مناطق نفوده، كما يؤكد أن مبدأ "التعريب" باعتباره واحدا من المبادئ الأربعة التي أعلن عنها بعد الاستقلال مازال موضوعا إشكاليا لم يحسم بعد. 

ب- الشق الثاني من المحور يتعلق بتدريس اللغات، وسبب استحضاره ما نعيشه في المغرب من فشل مهول في مجال تدبير اللغات وتدريسها، فهناك ضعف في جودة تعليم اللغات في المدرسة العمومية وتدني مستوى المتعلمين خاصة في الأوساط المهمشة، ومن خلال هذا، تطرح تساؤلات حاسمة بخصوص اللغات الوطنية الهوياتية ومدى قدرة المدرسة المغربية كسب رهان الحفاظ والمحافظة عليها والتحكم في اللغات الأجنبية، كونها ضرورة حتمية فرضتها روح العصر وإكراهاته.  

جدول المحتويات

فهرس

 
PDF

أرضية العدد

هيئة التحرير
PDF

أول النداء

محمد حمداوي
PDF

مفاهيم تربوية

إشكالية التدريس في حقبة ما بعد الحقيقة
جوناثن غولد ترجمة أحمد منصور
PDF

ديداكتيك المواد

عزيز عشعاش
PDF
يونس محسين
PDF
محمد صوضان
PDF

دراسات وأبحاث

خالد البورقادي
PDF
عبد الرحيم ناجح
PDF
يونس الجزولي
PDF
لطفي الحضري, العربي الهداني
PDF
حاج محمّد الحبيب
PDF
عائشة عبيزة
PDF

من هدى رسوا الله صلى الله عليه وسلم

عبدالله الهيلالي
PDF

أعلام تربوية

عبدالعزيز تكني
PDF

اضاءات

حول اللغة العربية
مصطفى شكري
PDF