"نحو تربية إبداعية في منظومتنا التعليمية"

محمد بلهادي

Résumé


ملخص: إذا سلمنا بأن العصر الحديث هو عصر علم وإبداع، والتقدم فيه للماهرين والمبدعين، فإنه من أوجب الواجبات في وقتنا الراهن الحرص على أن تكون العملية التربوية وسيلة لإظهار القدرات الإبداعية لدى المتعلمين وتشجيعها وصقلها. بناء على هذه الفكرة المبدئية ركزت مجموعة من المخططات التربوية الوطنية على أهمية التربية الإبداعية، لكن واقع التربية الإبداعية في منظومتنا التربوية تواجهه عدة معيقات، منها ما هو ذاتي/داخلي مرتبط بشخصية المتعلم المستهدف، ومنها ما هو موضوعي/خارجي، متعلق بالوسط التعليمي وبالعملية التربوية والأطراف المتدخلة فيها. لذلك وجب تحليل هذه المعيقات قصد تجاوزها وتوفير شروط ملائمة للتربية الإبداعية، لأن هذه التربية أصبحت ضرورة ولم تعد اختياراً، باعتبارها تربية المستقبل، وهي الكفيلة بإنتاج السواعد والعقول البانية لمستقبل أفضل، والدافعة بالبلد إلى اللحاق بركب العلم والحضارة.

Vers une éducation créative dans notre système éducatif

Résumé : Si nous acceptons que l’ère moderne est l’ère de la science et de l’innovation, le processus éducatif alors doit être à l’heure actuelle un moyen de montrer les capacités créatives des apprenants. Basés sur cette idée initiale, les plans éducatifs nationaux mettent l’accent sur l'importance de l’éducation créative ; mais la réalité de l’éducation créative dans notre système éducatif est confronté à plusieurs obstacles : obstacles auto/internes, liés à la personnalité de l’apprenant ; et obstacles objectifs/externes, liés au milieu scolaire et au différentes parties intervenant dans le processus. L’éducation créative est devenue une nécessité et non plus un choix pour un meilleur avenir de nos enfants, et pour conduire le pays à rattraper la civilisation et la science.

 


Mots-clés


إبداع- تربية- تعليم- معيقات- شروط.

Texte intégral :

PDF

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.