نحو مقاربة لتعليم اللغة العربية وثقافتها

ثريا خربوش

Résumé


تطرح مسألة مقاربة تعليم اللغة وثقافتها، مسائل، منها: أولا، تحديد طبيعة العلاقة الرابطة بين اللغات والثقافات،
ثانيا، حصر معني الثقافة، ثالثا، النظر إلى تعليم اللغة العربية وثقافتها على ضوء مبادئ الترابط اللغويِّ الثقافيِّ، والمعنى
الأنثروبولوجي للثقافة. في هذا الإطار، سعينا إلى تبيين الترابط المحكم بين اللغات والثقافات، وخضوعه للب ن ي ن ة والنسبيّ ة،
كما عملنا على ضبط موقع اللغات من الثقافات، والعكس، أي موقع الثقافات من اللغات: اللغات بنيات والثقافات مضامين
ومحتويات، واللغات ليست تجسيدا للثقافات، بل ترميزا. وبهدف مناقشة تعليم العربية وثقافتها، حاولنا إبراز ما يلي:
محدودية الترميز الثقافي الذي تمثله العربية ال م علّمة، وتراتبيته السوسيولغوية والسوسيوثقافية، وحاجته إلى
سيرورات العصرنة من تقريب مبنيٍّ على إحصاء اللغة الوظيفيّ ة الشائعة،
عدم ربط ما ي علم من المفردات والقواعد والتراكيب والصيغ والتأليفات الإنشائية بالمعنى والسياق والثقافة
ومجالات القراءة المسترسلة غير المجزّأ ة ،
الافتقار إلى تلقين مهارة الثقافة في تدريس الفرنسية بالثانوي، وإلى المهارتي ن معا: الثقافة واللغة، في تعليم اللغة
العربية.


Mots-clés


بنينة;لغة;ثقافة;ترميز;نسبية;لغة شائعة;أشكال ومعاني;تصورا ت وتطبيقات .

Texte intégral :

PDF