الثنائية اللغوية والنمو المعرفي لدى الطفل

الحسين باعدي

Résumé


يتحدد هدف هذه الدراسة في البحث عن طبيعة العلاقة بين الثنائية اللغوية والنمو المعرفي لدى الطفل
والآثار الإيجابية المترتبة عن ذلك، حيث أكدت الدراسات الحديثة فعالية الثنائية اللغوية في النمو
المعرفي للطفل فيما يتعلق بالمرونة الفكرية، وامتلاك آليات المراقبة والضبط ثم كذلك تنمية عملية
الانتباه والتذكر.كما تشير الدراسة إلى أهمية وضع برامج لاكتساب اللغات في مرحلة الطفولة، فتعلم
اللغات في هذه الفترة الحرجة من النمو اللغوي والاجتماعي والمعرفي للطفل من شأنه أن يعزز قدرات
النظام المعرفي المسؤول عن العمليات التي تنطوي على كل من التركيز، وانتقاء المعلومات، والمرونة،
وأيضا الكبح.


Mots-clés


الثنائية اللغوية النمو المعرفي لدى الطفل النمو المعرفي للطفل المرونة الفكرية آليات - - - - المراقبة والضبط عملية الانتباه والتذكر برامج لاكتساب اللغات في مرحلة الطفولة اللغات النمو - - - - اللغوي والاجتماعي والمعرفي للطفل.

Texte intégral :

PDF